عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

نهاية عصر فايرفوكس وبداية عصر فينيكس من موزيلا على أندرويد

15

- Advertisement -

نهاية عصر فايرفوكس وبداية عصر فينيكس من موزيلا على أندرويد

يتمتع متصفّح فايرفوكس بموقف ثابت على أندرويد، مع وجود حصة سوقية ليس بالكبيرة بين المستخدمين، ومن الواضح أيضًا أن موزيلا تحتاج إلى فعل شيء لتنشيط الحياة عبر مُنتج جديد على الهواتف المحمولة، ومع ذلك إذا تابعت تطوير فايرفوكس على نظام تشغيل أندرويد خلال الشهرين الماضيين، فقد تكون لاحظت أن توقف بشكل أساسي.

هذا التوقف نتيجة العمل على متصفّح قادم وبقوة من موزيلا، حيث سيحمل اسم فينيكس “Fenix”، والذي يُمكِن أن نُعرفّه بأنه متصفح جديد تمامًا تعمل عليه موزيلا حاليًا، كما ويتم إعادة بنائه من الألف إلى الياء باستخدام محركات GeckoView و Android Components الذي طورتهم الشركة.

وفي الوقت الحالي، لا نتملك إلّا نماذج عمّا سيأتي به المتصفّح، لكنها وبنفس الوقت واعدة وبشدة، حيث أول ما نُلاحظه في هذه النماذج قدوم المتصفّح بواجهة مستخدم تعتمد على الاستخدام بيد واحدة، بمعنى آخر وجود شريط في الجزء السفلي يُسهل التصفّح على المستخدمين ذوي الشاشات الكبيرة، كذلك هناك الدعم للإيماءات “التمريرات السريعة”، وبالضغط على زر الصفحة الرئيسية سيتم نقل المستخدم إلى نظرة عامة لعلامة التبويب المفتوحة.

وهناك ميزة مثيرة للاهتمام، حيث بمجرد الانتهاء من تصفح الويب وإغلاق التطبيق، سيتم حفظ علامات التبويب الخاصة بك في حزم تسمى “جلسات العمل”، وعندما تعود إلى Fenix​، يمكنك إما بدء جلسة تصفح جديدة أو العودة إلى آخر جلسة لديك، كذلك يتم عرض علامات التبويب الفردية المستخدمة حاليًا بكامل عرضها ويمكن حفظها يدويًا كجلسات، ومن المفترض أن يكون هناك الدعم لمشاركة جلسات التصفح مع المستخدمين والأجهزة الأخرى من خلال Firefox Sync.

نهاية عصر فايرفوكس وبداية عصر فينيكس من موزيلا على أندرويد

كما لن تكون موزيلا موزيلا إذا لم يتضمن متصفّحها القادم فينيكس أيضًا عددًا من الميزات التي تركز على الخصوصية، حيث سيكون هناك الدعم لحظر الإعلانات إلى حظر تشغيل الفيديو والصوت تلقائيًا، وخظر ملفات تعريف الارتباط والتتبع، وكذلك النوافذ المنبثقة وإعادة التوجيه وحتى حظر الوسائط بما في ذلك الصور، فضلًا عن ميزات مألوفة كوضع القراءة ووضع التصفّح الحفي وخاصية أذونات المواقع وغير ذلك.

أخيرًا مع الأيام تخضع كل هذه التفاصيل للتغيير، وذلك نظرًا لأن المتصفح لا يزال قيد التطوير النشط في GitHub، وهنا تخطط موزيلا لإطلاق Fenix ​​صيف هذا العام، على أن تقوم بترحيل مستخدمي فايرفوكس الحاليين في وقت لاحق.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: