عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

لماذا تراجعت نسبة مشاركة العرب في الانتخابات الإسرائيلية 2019؟

36

- Advertisement -

مدار نيوز، نشر بـ 2019/04/12 الساعة 10:49 مساءً

 

مدار نيوز/نابلس-12-4-2019 – ترجمة محمد أبو علان دراغمة:  دكتورة علم الاجتماع مها كركبي صبّاح تحدثت في لقاء لها مع هيئة البث الإسرائيلية “مكان 11” عن أسباب انخفاض نسبة المشاركة العربية في انتخابات الكنيست الإسرائيلي ال 21.

الدكتور مها الصّباح قالت في هذا السياق:” القيادة في الوسط العربي خسرت هذه الانتخابات قبل حل القائمة المشتركة، بل في اليوم الذي بدأت فيه تتصارع  فيما بيتها على من سيخلف عضو الكنيست باسل غطاس، فهم فقدوا ثقة الجمهور العربي”.

وتابعت الدكتورة الصبّاح، نسبة الاقتراع المتدنية لم تكن مفاجأة بالنسبة لها، كلنا توقعنا هذا الأمر، وفي انتخابات العام 2013 لم تكن نسبة الاقتراع أكبر، عاملان دائماً يؤثران على الجماهير العربية في المشاركة  من عدمها في الانتخابات، مدى رضاها عن القيادات المحلية، والشعور بالإقصاء في النظام السياسي العام ، وهذان العاملان دائماً موجودان، إلا أنها كانت أقوى في هذه الانتخابات لدرجة دفعت الناس لعدم المشاركة في الانتخابات.

كما حملت الدكتور مها الصبّاح القيادات العربية المسؤولية بأنهم يقدمون مصالحهم وأهدافهم الشخصية على القضايا والمصالح العامة والجماعية،وفي ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي بات من الصعب ‘خفاء هذا الواقع.

إلا أنها في الوقت نفسه أشادت بأداء أعضاء الكنيست العرب، وقالت إنهم يعالجون الكثير من القضايا الداخلية، وأن القضايا الداخلية للجماهير العربية على جدول أعمالهم، وكان هذا ردها على إدعاء أن أعضاء الكنيست العرب يعملون لصالح الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية أكثر من اهتمامهم بالقضايا الداخلية، واعتبرت هذا الإدعاء إدعاء باطل من اليمين الإسرائيلي لإضفاء عدم الشرعية على أعضاء الكنيست العرب.

وعن بني جنتس رئيس تحالف كحلول لفان قالت، لا فرق بينه وبين بنيامين نتنياهو، بني جنتس فوت الفرصة عندما تساوق مع خطاب بنيامين نتنياهو ضد العرب، وفقد 20% من سكان “إسرائيل”.

الجدير ذكره أن نسبة الاقتراع في انتخابات الكنيست الإسرائيلي 2019 بلغت حوالي50%، بينما كانت النسبة في انتخابات الكنيست الإسرائيلي السابقة 63،7%.

 

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: