عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

أطعمة تساعد على خفض الضغط | المرأة والصحة

24

- Advertisement -

يُعبّر مفهوم ضغط الدم عن القوّة التي تنقل الدّم عبر جهاز الدوران في الجسم ويعتبر قوّة مهمّة بسبب عدم تمكّن الأكسجين والمواد الغذائيّة الأخرى من الانتقال عبر جهاز الدوران وتغذية الأنسجة والأعضاء دونه، كما يعتبر ضروريًا لنقل كريات الدم البيضاء والأجسام المضادّة للجهاز المناعي والهرمونات كالإنسولين، ويُمكن أن تضطرب قيم ضغط الدّم؛ أي تنخفض أو ترتفع عن القيم الطبيعية وإنّ أي اضطراب في هذه القيم يؤدّي إلى إصابة الجسم بعدّة مشاكل صحيّة قد يكون بعضها خطيرًا، ويُمكن علاج المشكلة باستخدام عدّة طرق كالأدوية كما أنّ هُناك عدّة أطعمة تخفض الضغط وغيرها من الطرق العلاجية.

 

أطعمة تخفض الضغط

يُشير مفهوم ارتفاع ضغط الدم إلى ضغط الدم على جدران الشرايين، وقد يؤدّي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث تلف في الأوعية الدموية مع مرور الوقت الأمر الذي يقود إلى الإصابة بأمراض القلب والكلى والسكتات والمشاكل الصحيّة الأخرى، كما قد يُطلق عليه القاتل الصامت بسبب عدم ظهور أعراض تُشير إلى الإصابة به وقد لا يلاحظه المريض لعدّة سنوات، ويُمكن علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدّم عبر تناول عدّة علاجات ومنها المنزلية كالطعام، وما يأتي أطعمة تخفض الضغط:

الخضروات الورقية؛ كالخس الروماني والجرجير والكرنب واللفت الأخضر والكرنب الأخضر والسبانخ والبنجر الأخضر والسلق السويسري؛ حيث تعتبر هذه الخضروات غنيّة بالبوتاسيوم الذي يُساعد الكليتين في عمليّة التخلّص من كميات الصوديوم الزائدة عن طريق البول، الأمر الذي يُساهم في خفظ ضغط الدم.

التوت؛ حيث يعتبر التوت غنيّ بمواد تُسمّى الفلافونيدات وتساهم هذه المواد في خفض ضغط الدّم المرتفع ومنع ارتفاع ضغط الدّم.

الشمندر الأحمر؛ حيث يعتبر الشمندر غنيّ بأكسيد النيتريك الذي يُساهم في فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

اللبن والحليب الخالي من الدّسم؛ حيث يعتبر الحليب خالي الدّسم من المصادر الممتازة للكالسيوم والدّهون المنخفضة اللذان يعدّان مهمّان لخفض ضغط الدّم.

الشوفان؛ يُساهم الشوفان في خفض الدّم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف والدّهون المنخفضة كما أنّه يحتوي على كميّة قليلة من الصوديوم الأمر الذي يُساهم في خفض ضغط الدّم.

الموز؛ يُساهم الموز في خفض الدّم بسبب احتوائه على البوتاسيوم.

الماكريل والسلمون وأنواع الأسماك التي تحتوي على الأوميغا 3؛ حيث تحتوي على البروتين خالي الدّهون والأحماض الأمينية التي تُساهم في خفض ضغط الدّم.

البذور؛ حيث تحتوي البذور على العناصر التي تساهم في خفض ضغط الدّم كالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

الثوم والأعشاب؛ حيث يُساهم الثوم في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النتريك في الجسم والذي بدوره يساعد على تقويّة الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين الأمر الذي يساهم في تقليل ضغط الدم.

الشوكولاتة الغامقة؛ حيث يرتبط تناول الشوكولاتة الغامقة مع خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية.

الفستق؛ حيث يُساهم الفستق في خفض ضغط الدّم عن طريق التقليل من المقاومة والوعائيّة المحيطيّة وتضييق الأوعية الدموية ومعدّل ضربات القلب.

زيت الزيتون؛ حيث يحتوي على مادّة البوليفينول التي تُساهم في خفض ضغط الدّم.

الرمان؛ حيث إنّ تناول كوب واحد من عصير الرمان يوميًا لمدّة 4 أسابيع يُساهم في خفض ضغط الدّم.

 

أسباب ارتفاع ضغط الدم

هُناك عدّة أسباب تقود مشكلة ارتفاع ضغط الدّم، ويُقسّم ضغط الدّم إلى قسمين وهما ارتفاع ضغط الدم الأولي وارتفاع ضغط الدم الثانوي، ولكل قسم أسباب خاصّة تقود الإصابة به وما يأتي هذه الأسباب:3)

أسباب ارتفاع ضغط الدم الأولي: لا يوجد أسباب واضحة لمشكلة ارتفاع ضغط الدم الأولي عند معظم الأشخاص البالغين ويُمكن أن يتعرّض الأشخاص للإصابة بهذا النوع بشكلٍ تدريجيٍ مع مرور الوقت.

أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي: قد يُصاب الإنسان بارتفاع ضغط الدم نتيجةً لسبب كامن ويظهر هذا النوع بشكلٍ مفاجىءٍ ويُسبب ارتفاعًا في الضغط بشكلٍ أكبرٍ من الارتفاع الذي يحدث بالنوع الأول، وهُناك عدّة أسباب تؤدّي للإصابة بهذا النوع ومنها ما يأتي:

توقّف التنفس أثناء النوم.

مشاكل الكلى.

أورام الغدة الكظرية.

مشاكل الغدة الدرقية.

مشاكل معيّنة خلقية تحدث عند الولادة في الأوعية الدموية.

تناول بعض أنواع الأدوية كجبوب منع الحمل وعلاج نزلات البرد والاحتقان ومسكّنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبيّة وعلاجات أخرى.

تعاطي أنواع العقاقير غير الشرعية كالكوكايين.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: