عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

تحليل إسرائيلي: التحدي السياسي أمام نتنياهو إغلاق الملف الفلسطيني !!!

19

- Advertisement -

مدار نيوز، نشر بـ 2019/04/14 الساعة 11:31 صباحًا

 

مدار نيوز/نابلس 14-4-2019:  ترجمة  محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية: “في المجال السياسي أمام رئيس الحكومة فرصة نادرة لتحسين الموقف أمام الفلسطينيين، في هذا التوقيت بالغ الأهمية، ظروف عالمية غير مسبوقة، الاتحاد الأوروبي يتفكك، والولايات المتحدة تعانق، وفي مركز الأمور، صفقة القرن الأمريكية والتي سيرفضها الفلسطينيين بالكامل”.

وعن نتنياهو نفسه قالت الصحيفة، المجال الذي أظهر فيه بنيامين نتنياهو قدرات أكبر بكثير ممن سبقوه في منصب رئيس الوزراء هو المجال السياسي، ولا شك إنه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأكثر شهرة في العالم أجمع منذ قيام الدولة.

وتابعت الصحيفة العبرية الحديث عن إنجازات نتنياهو السياسية قائلة، لا يوجد حاجة للإثبات، وعكس كل التوقعات في موضوع العزلة السياسية، استطاع نتنياهو وضع “إسرائيل” على الخارطة السياسية الدولية، وبشكل غير مسبوق.

وعن الشأن الفلسطيني، قالت الصحيفة العبرية، بعد عشر سنوات من العمل العميق في العالم، وباعتقاد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد لا يتم انتخابه مرّة أخرى، على نتنياهو استغلال العام ونصف المتبقية من ولاية ترمب لإغلاق الملف الفلسطيني للأبد.

الظروف المتوفرة نادرة قالت الصحيفة العبرية في تحليلها، الليبراليون في الغرب ضعفاء نسبياً، على المستوى الدولي، الفلسطينيون على الهامش، الحكومة والجمهور في “إسرائيل” يمينيون بشكل غير مسبوق، وفي البيت الأبيض يوجد رئيس شجاع محب ل “إسرائيل”، وبشكل ليس له مثيل.

وعن صفقة القرن كتبت إسرائيل هيوم، خلال الأيام القليلة القادمة سيعلن الفلسطينيون رفضهم لصفقة القرن، فوراً بعد ذلك على نتنياهو أن يضع على الطاولة خطة تكرس الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية إلى الأبد، تشمل الخطة توسعة الاستيطان في محيط القدس في إطار القدس الكبرى.

وتابعت الصحيفة عن الخطة التي على نتنياهو وضعها، توسعة الاستيطان على طول وعرض الضفة الغربية، مع تواجد عسكري إسرائيلي في كل نقطة مهمة، مع ضرورة إيجاد حل للحقوق المدنية لسكان الضفة الغربية، وقد يكون الحل من خلال كنفدرالية مع الأردن، على نتنياهو استغلال هذه المرحلة لإنهاء الملف الفلسطيني، ولا ظرف أنسب من هذا التوقيت لعمل ذلك.

وعن الظروف اللازمة لمثل هذا الحل ترى الصحيفة الإسرائيلية أن التحول الدراماتيكي في المساعدات الخارجية ل “إسرائيل” أمر مهم وضروري، الدولة اليهودية موجودة في قاع الدول من حيث توجية الموازنات للدول النامية، مع العلم أن الطلب على القدرات الإسرائيلية هائل، ويجب توثيق العلاقات مع دول العالم المشتعل، والقيم اليهودية تجبرنا على التعامل السخي مع الضعفاء حسب تعبير الصحيفة.

وعن موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية قالت الصحيفة العبرية، هناك نوع من التناقض في الأداء الإسرائيلي، رئيس الحكوة الإسرائيلية نتنياهو يعرف جيداً ما عليه أن يفعل في هذا الجانب، ولكنه على أرض الواقع لا يطبق أقوله، وكالة المساعدات الخارجية الإسرائيلية انهارت في عهده، بدلاً من أن تزدهر.

وختمت الصحيفة العبرية بالقول، في هذا الجانب يجب أن تكون ثورة، ويجب تسخير يهود العالم،  المال اليهودي من كل أنحاء العالم، مع القطاع الخاص وتحت رعاية الدولة، سيدفع ب “إسرائيل” لموقع متقدم في العالم، وبشكل غير مسبوق، كما سيساعد الأمر من تقليل أثر الدعاية الفلسطينية.

 

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: