عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالمنزل… سهلة وسريعة وفعالة

23

- Advertisement -

ترغب الكثيرات في معرفة أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالمنزل. فهي من المشاكل الجمالية المزعجة لا بل المحرجة. وتنتج عادة عن التهاب جلدي يصيب فروة الرّأس أو عن عدم اتزان هرموني أو عن التعرق المفرط… ويمكن علاجها عادة باستخدام بعض أنواع الشامبو أو الخلطات الطبيعية. لكن هذا يحتاج في أوقات أخرى إلى تدخل طبي.  
 

يرتبط ظهور قشرة الشعر بأسباب مختلفة عرف منها حتى الآن عدم الاتزان الهرموني والتعرق المفرط والتهاب الجلد الدّهني والحساسية والضغط النفسي وغير ذلك.  
 
عدم الاتزان الهرموني  
تتحكم الهرمونات في إنتاج زهم فروة الرأس. وقد ينتج عن حدوث اضطراب في عملها خلل في إفراز تلك المادة. أما القشرة فتظهر عندما يتحلل الزهم ويتحول بفعل تعرضه لبعض أنواع الميكروبات إلى حمض يسمى حمض الأوليك. وهو قد يسبب التهاب فروة الرأس فتبدأ خلاياها بالتقشر.

التعرّق المفرط
من أسباب ظهور القشرة أيضاً التعرّق المفرط في فروة الرأس. ففي هذه الحالة تتراكم الإفرازات الدهنية الزائدة كما تنمو الفطريات والجراثيم المسببة للمشكلة.  

التهاب الجلد الدّهني
يعاني منه الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة دهنية قابلة للتهيج السريع.  وهو يؤثر على مختلف مناطق البشرة مثل تلك الواقعة خلف الأذنين وعلى الصدر وأعلى الحاجبين ومحيط الأنف وفروة الرأس. وبسبب حدوثه يصبح لون البشرة أحمر وتظهر عليها  قشور بيضاء أو صفراء. وينتج ذلك عن وجود فطريات تعيش من الدهون.    

الحساسية
قد يعاني من القشرة أيضاً الأشخاص المصابون بما يسمى حساسية الخميرة. ويظهر هذا النوع منها غالباً في فصل البرد لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية  تكافح هذه الحساسية.  ومن الممكن أن تحدث القشرة كردّة فعل على استخدام بعض منتجات العناية بالشعر أو الشامبوهات.  
 
عدم تمشيط الشعر بانتظام
قد تهمل بعض النساء تسريح الشعر بشكل منتظم. وهو ما يزيد احتمال المعاناة من القشرة.   

الضغط الشديد
قد يرتبط ظهور القشرة أيضاً بالشعور بالضغط النفسي والإجهاد الذهني. ولعلاج المشكلة يجب النوم لعدد ساعات لا يقل عن 8 يومياً. ومن المفيد الخضوع لجلسات تدليك تساعد على الاسترخاء وعلى التخلص من التوتر.    

البشرة الجافة
يعتبر الأشخاص ذوو البشرة الجافة من الأكثر عرضة للمعاناة من مشكلة القشرة. وتظهر غالباً عند تعرض فروة الرأس للهواء البارد ثم لدرجة حرارة مرتفعة. وهذا يسبب الحكاك والتفتت.   

سوء النظافة
من الطبيعي أن تظهر القشرة في حال إهمال العناية بنظاقة الشعر. فعدم غسله بانتظام  يسبب نمو الفطريات والبكتيريا الضارة التي تؤدي إلى ارتفاع عدد الخلايا الميتة في فروة الرأس.  

الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر
يمكن المعاناة من القشرة بعد استخدام بعض منتجات العناية بالشعر التي تسبب احمرار فروة الرأس والرغبة في الحكاك إضافة إلى ظهور القشرة. وقد ينتج هذا أيضاً عن المبالغة في غسل الشعر بالشامبو التي تؤدي إلى أحياناً إلى تراكم الدهون الزائدة وظهور خلايا الجلد الميتة.       

سوء الحالة الصحية أو سوء التغذية
قد تنتج القشرة عن نقص في الزنك والفيتامينات B. وللحد منها يجب تناول أطعمة غنية بتلك المغذيات مع الحرص على استهلاك الفواكه والخضار الغنية بالمعادن والألياف اللازمة لصحة الجلد وسلامته.
 
بعض الأمراض الجلدية
من الممكن المعاناة من مشكلة القشرة أيضاً بسبب الإصابة بأمراض مثل الأكزيما أو الصّدفية.  

قلة النوم
قد ينتج عن عدم النوم لوقت كاف الشعور بالتوتر والإجهاد. وهو ما يؤثر سلباً على صحة فروة الرأس ويسبب معاناتها من بعض المشاكل والاضطرابات ومن أبرزها القشرة.

العُمر
يرتبط ظهورالقشرة بعمل الغدد الدهنية في الجسم وخصوصاً فروة الرأس. ويزداد احتمال المعاناة من هذه المشكلة عادة في المرحلة العمرية التي تراوح بين الـ20 والـ40 بسبب زيادة نشاط تلك الغدد وخصوصاً لدى أصحاب البشرة الدهنية.

الاستعداد الوراثي
من الممكن أن تنتج مشكلة القشرة عن عامل وراثي وعن استعداد أسري للمعاناة منها.  

الطقس البارد أو البيئة الجافة والحرارة المفرطة
يزداد احتمال الإصابة بمشكلة القشرة لدى الأشخاص الذين يعيشون في الأماكن الباردة والبيئات الجافة مرتفعة الحرارة. فهذه العوامل المناخية تحفّز نمو الخمائر وتقشر فروة الرأس والرغبة في الحكاك وتكوّن القشرة.  

 

 

غسل الشعر جيداً: من أول الطرق التي تساعد على علاج قشرة الشعر غسله وتنظيفه جيداً من الأوساخ من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً. كذلك يجب الانتباه إلى شطفه جيداً بالماء. والأفضل اختيار نوع شامبو يحتوي على خلاصات عشبية.

تناول الأطعمة المغذية للشعر: لمنع ظهور قشرة الشعر يجب الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول أطعمة تحتوي على الفيتامينات A وb وC  إضافة إلى الزنك. فهذه المكونات تحفز الدورة الدموية لفروة الرأس وتؤمن النمو السليم للخلايا وتحافظ على صحة الجلد. ولهذا ينصح بتناول لحم الكبد ومنتجات الألبان والجزر والشمام والخوخ والبقوليات والموز والخضار الورقية والفليفلة الخضراء والسبانخ إلى جانب لحم الدجاج والأسماك.  
 

تدليك الشعر بالزيوت: للحد من ظهور قشرة الشعر يجب الاعتناء به وبصحة فروة الرأس. ويمكن ذلك من خلال تدليك الشعر. فهذا يحفزّ تدفق الدم إليها. ولهذا ينصح بالقيام بذلك من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.    

تدليك فروة الرأس: يمكن تنشيط دورة فروة الرأس الدموية أن يساعد على منع ظهور القشرة. ولهذا ينصح بتدليكها 3 مرات أسبوعياً باستخدام زيت الزيتون أو بوضع لب الصبّار عليها وعلى الشعر لمدة ساعة قبل الغسل.   
 

التخلص من الالتهابات: قد تنتج القشرة عن ظهور الالتهابات. ولوضع حدّ لها يجب التخلّص من السبب أولاً. وفي هذه الحالة يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية التي تزيل الاحمرار والبقع الدهنية المسببة للالتهاب. وقد يطلب تطبيق بعض الكريمات التي تحتوي على مكوّنات مفيدة أو تناول دواء مضاد للفطريات.  
 
عصير الليمون
يعتبر الليمون من العلاجات الفعالة لمشكلة القشرة. فهو يخفف الرغبة في الحكاك الناتجة عنها. وللاستفادة منه يجب تدليك الشعر وفروة الرأس بلطف بملعقتي طعام من عصيره قبل غسله بالماء.

نبات الحلبة
تعتبر الحلبة مصدراً مهماً لمكونات تغذّي جذور الشعر. ويمكن استخدامخها بنقع ملعقتي طعام منها في كوب من الماء لمدة ليلة كاملة ثمّ تطبيقها على فروة الرأس في الصباح لمدة 20 دقيقة قبل الغسل بالماء والشامبو.

مادة الأسبرين
من أبرز خصائص الأسبيرين المفيدة للشعر احتواؤه على  حمض الساليسيليك الموجود في بعض أنواع الشامبو المكافحة للقشرة. ولهذا يمكن الاستفادة منه من خلال إضافة بضع حبات مطحونة منه إلى الشامبو ونقع الشعر بالخليط لمدة دقيقتين قبل غسله بالماء ثم بالشامبو وبالماء مجدداً.   

زيت السمسم
يتمتع زيت السمسم بخصائص تساعد على التخلص من قشرة الشعر. ولهذا من المفيد تدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق قبل الغسل بالشامبو والشطف جيداً بالماء.   

خل التفاح
 يعتبر هذا المكوّن علاجاً فعالاً للقشرة لأنه يعيد حموضة فروة الرأس إلى وضعها الطبيعي. وهذا ما يمنع نمو البكتيريا الضارة التي تسبب ظهور القشرة أحياناً. ولتحضير وصفته تضاف ملعقتان كبيرتان منه إلى ملعقتين كبيرتين و20 نقطة من زيت شجرة الشاي الطبيعي. يطبق المزيج على فروة الرأس مع التدليك اللطيف. يترك لبضع دقائق قبل أن يغسل الشعر بالشامبو الماء. ويجب تكرار العملية 3 مرات أسبوعياً.  

الكركديه
يمكن الاستفادة منه أيضاً لعلاج قشرة الشعر. ولهذا يجب مزج القليل منه مع القليل من زيت جوز الهند ومن الماء الدافئ. يبرد المزيج وتدلك فروة الرأس به قبل النوم. ويلف الشعر بمنشفة قبل أن يتم غسله في الصباح.   
الملح
يتمتع الملح بخصائص مطهرة ولهذا ينصح باستخدامه لعلاج مشكلة فروة الرأس من خلال تدليكها به لبعض الوقت مرتين أسبوعياً. وهكذا تعرفتِ إلى أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالمنزل.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: