لماذا يجب تنظيف اللسان بالفرشاة؟ - beiruttime
صحة و بيئة

لماذا يجب تنظيف اللسان بالفرشاة؟

إذا كنت تنظف أسنانك بالفرشاة وخيط الأسنان مرتين في اليوم، دون قتل البكتيريا التي تعيش على لسانك، فأنت تسبب ضررًا لفمك، ويقول أطباء الأسنان إنه سواء أردت محاربة النفس الكريه، أو الحفاظ على صحة أسنانك، يبقى تنظيف اللسان مهمًا جدًا.

اللسان مغطًى بالبكتيريا:

تحوّل القهوة لون البكتيريا على اللسان إلى اللون البني، ويحوّل النبيذ لونها إلى الأحمر. في الحقيقة، يعد اللسان هدفًا للبكتيريا تمامًا مثل الأسنان، حتى لو لم يكن معرضًا لخطر تشكل حفر التسوس مثلها.

يقول الدكتور جون كلينغ من فيرجينيا: «تتجمع البكتيريا على اللسان بين حليمات التذوق ومناطق اللسان الأخرى إلى حد كبير، فاللسان يعد غير أملس، بل يحتوي على شقوق وارتفاعات في جميع أنحائه، وعلى هذا تختبئ البكتيريا -إذا لم نُزِلها- في هذه الأماكن».

الغسول لا يكفي:

إذن، ماذا يعني ذلك أيضًا؟ يقول كلينغ: «إن هذا لا يعني أنه لعاب غير ضار فقط، لكنه غشاء حيوي أو مجموعة من الكائنات الدقيقة المتجمعة مع بعضها على سطح اللسان. وللأسف، لا يكفي استخدام غسول الفم أو شرب الماء للتخلص منها».

ويضيف كلينغ إنه من الصعب قتل البكتيريا الموجودة في الغشاء الحيوي، لأن غسول الفم يقتل فقط الخلايا البكتيرية الخارجية من الغشاء الحيوي، وتبقى الخلايا الموجودة تحتها دون التخلص منها.

هذه البكتيريا الباقية تؤدي إلى رائحة نفس كريهة، وقد تُسبب الضرر للأسنان. لذلك، من الضروري إزالة هذه البكتيريا خاصةً من طريق التنظيف بالفرشاة.

كيف يجب تنظيف اللسان؟

يقول كلينغ إنه يجب تنظيف اللسان بالفرشاة عند تنظيف الأسنان دومًا، وإنه أمر بسيط جدًا، كالتالي: يجب التنظيف إلى الأمام والخلف، ثم التنظيف من جانب اللسان إلى الجانب الأخر، ثم غسل الفم بالماء. لكن يجب الحذر من التفريش الشديد؛ كي لا يتأذّى غشاء اللسان.

يفضل بعض الناس استخدام حكاكة للسان، وهي متوفرة في معظم الصيدليات. تقول الجمعية الأمريكية للأسنان إنه لا يوجد دليل على أن حكاكة اللسان قد تمنع من رائحة الفم الكريهة.

هل ما تزال رائحة الفم الكريهة مشكلة؟

عادةً، يقي تنظيف اللسان من رائحة الفم الكريهة، لكن إذا بقيت هذه المشكلة، تجب استشارة الطبيب؛ فقد تكون المشكلة التي أكبر من نظافة اللسان.

يسبب اضمحلال الأسنان والتهابات الفم أو الأنف أو الحلق أو الجيوب الأنفية أو تناول بعض الأدوية، وحتى الإصابة بالسرطان برائحة فم كريهة.

يعد تنظيف اللسان بالفرشاة إضافة بسيطة إلى روتين تنظيف الأسنان اليومي، وينصح الخبراء بجعلها عادة يومية دائمة.

اقرأ أيضًا:

اللسان الأبيض: الأسباب والعلاج

هل يمكن أن تؤدي العدوى في الأسنان إلى الوفاة؟

ترجمة: زين يونس

تدقيق: حسين جرود

المصدر

The post لماذا يجب تنظيف اللسان بالفرشاة؟ appeared first on أنا أصدق العلم.

الكاتب : زين الدين
الموقع :www.ibelieveinsci.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-01-27 15:16:35

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: