الوقاية من علامات التمدد الناتجة عن الحمل - beiruttime
صحة و بيئة

الوقاية من علامات التمدد الناتجة عن الحمل

تشبه علامات التمدد -التي تسمى أيضًا خطوط التمدد أو خطوط الحمل- شرائط ممزقة في الجلد، قد تكون حمراء أو بنفسجية أو فضية اللون.

تظهر علامات التمدد غالبًا في:

  •  المعدة.
  • الصدر.
  •  الوركين.
  •  المؤخرة.
  •  الفخذين.

هذه العلامات شائعة في الحمل، لكنها قد تظهر لدى أي شخص في أي مرحلة من الحياة.

بعض الناس أكثر قابلية لظهورها، إن كان لدى أقاربك علامات تمدد، يزداد احتمال ظهورها لديك.

حتى لو كان لديك قابلية لظهور علامات التمدد، تساعد بعض الإجراءات على تقليل احتمال ظهورها، أو علاجها بعد ظهورها.

1. التحكم في الوزن:

الحفاظ على وزن صحي من أهم الخطوات لتجنب علامات التمدد، سواء حدث حمل أم لا. قد تظهر علامات التمدد نتيجة تمزق الجلد بسبب اكتساب الوزن سريعًا، وتُلاحظ علامات التمدد عند فقدان الوزن سريعًا أيضًا. وقد تظهر لدى بعض الأشخاص نتيجة نمو الجسم في مرحلة البلوغ، ويلاحظ لاعبو كمال الأجسام أو رفع الأثقال ظهور علامات التمدد. لذا فإن السيطرة على التغيرات الجسدية أو إبطائها من الخيارات المهمة لتجنب علامات التمدد.

يُنصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين للتحكم في الوزن، وتجب استشارة الطبيب حال فقدان الوزن أو اكتسابه سريعًا.

2. ترطيب الجسم:

شرب كمية كافية من الماء يبقي الجلد رطبًا ورقيقًا، إذ إن الجلد الرطب أقل عرضة لظهور علامات التمدد مقارنة بالجلد الجاف. توصي الأكاديمية الوطنية للطب بشرب 3 لترات من الماء يوميًا للرجال ولترين للنساء.

قد تزيد المشروبات التي تحوي الكافيين مثل القهوة ظهور علامات التمدد، لذا ينصح بموازنة السوائل المتناولة المحتوية على الكافيين بالكثير من الماء والسوائل الخالية من الكافيين.

3. اتباع نظام غذائي صحي:

قد تحدث علامات التمدد أيضًا بسبب سوء التغذية، لذا يجب تناول الأطعمة التي تدعم صحة الجلد، يُنصح باحتواء النظام الغذائي على:

  •  فيتامين سي.
  •  فيتامين دي.
  •  فيتامين إي.
  •  الزنك.
  •  البروتين.

تحقق من الحصول على مواد غذائية متنوعة باختيار أطعمة طازجة متعددة الألوان، ويُنصح بفطور مكون من البيض والخبز المحمص كامل القمح، وثمار التوت أو غيره من الفاكهة متعددة الألوان.

4. احتواء النظام الغذائي على فيتامين سي:

يؤدي الكولاجين دورًا في الحفاظ على الجلد قويًا ومرنًا، ويقلل من ظهور التجاعيد وقد يكون ضروريًا أيضًا في الوقاية من علامات التمدد. فيتامين سي هو عنصر مهم لإنتاج الكولاجين، يوجد في العديد من الفواكه والخضراوات، والحمضيات مثل البرتقال والليمون، وهي من أغنى المصادر بفيتامين سي.

5. احتواء النظام الغذائي على فيتامين دي:

وجدت الدراسات علاقة بين المستويات المنخفضة من فيتامين دي وظهور علامات التمدد، وإن كان الأمر بحاجة إلى مزيد من البحث. يُعتَقد أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين دي يقلل خطر ظهور علامات التمدد. يمكن الحصول على هذا الفيتامين بالتعرض للشمس، ويُضاف أيضًا إلى الخبز والحبوب والحليب.

6. تناول الأطعمة الغنية بالزنك:

الزنك عنصر مهم لصحة الجلد، ويساعد على تقليل الالتهاب، ويؤدي دورًا في عملية التئام الجروح. تدعم أدلة –محدودة حتى الآن- العلاقة بين الزنك والوقاية من علامات التمدد، لكن يُعتقد عمومًا أن تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات والأسماك يُبقي الجلد صحيًا.

7. معالجة علامات التمدد فور ظهورها:

إن لم يكن منع علامات التمدد من الظهور على الجلد ممكنًا، يمكن الحد من ظهورها لتصبح غير ملحوظة على المدى الطويل.

يمكن أخذ موعد مع الطبيب أو اختصاصي الأمراض الجلدية لمناقشة الخيارات حال ظهور علامات تمدد. بوسع الطبيب تحديد سبب ظهورها، واقتراح خيارات صحية لتقليلها وتجنب ظهور المزيد منها.

عوامل الخطر:

بعض الناس أكثر عرضة لظهور علامات التمدد مقارنةً بسواهم، تشمل عوامل الخطر:

  •  الجنس الأنثوي.
  •  تاريخ عائلي لعلامات التمدد.
  •  الوزن الزائد.
  •  الحمل.
  •  اكتساب الوزن أو فقدانه سريعًا.
  •  استخدام الستيرويدات القشرية.
  •  زيادة حجم الثديين.
  •  بعض الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة كوشينغ أو متلازمة مارفان.

علامات التمدد في الحمل:

غالبًا ما تلاحظ المرأة ظهور علامات التمدد بسبب الحمل، ويُقدَّر بأنها تظهر لدى 50-90% من النساء الحوامل قبل الولادة، فهل تختلف علامات التمدد الناتجة من الحمل مقارنةً بغيرها من حالات ظهور علامات التمدد؟ يعتقد بعض الخبراء أن زيادة إفراز هرمونات محددة في أثناء الحمل يجعل المرأة أكثر عرضة لعلامات التمدد، إذ تزيد تلك الهرمونات محتوى الجلد من الماء، ما يجعله رخوًا وسهل التمزق عند تمدده، ومازالت هذه الفرضية محل نقاش.

تلاحظ بعض النساء بدء ظهور علامات التمدد خلال الشهر السادس أو السابع من الحمل.

وجدت دراسة أن 78% من الحوامل يستخدمن منتجات الوقاية من علامات التمدد، مع ذلك لم يتجنب أكثرهن ظهورها. لذا فإن الطريقة المثلى للنساء الحوامل لتجنب علامات التمدد هي اكتساب وزن الحمل ببطء وثبات، وذلك بالتنسيق مع مقدم الرعاية الصحية لوضع خطة تتضمن نظامًا غذائيًا وتمارين تساعد على تجنب اكتساب الكثير من الوزن سريعًا، مع عدم المساس بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها الأم وجنينها.

حتى إن ظهرت علامات التمدد في أثناء الحمل، فمن المطمئن معرفة أنها ستتلاشى مع الوقت، إذ سيتحول لونها الأحمر أو الوردي مع الوقت إلى لون فضي شاحب أو أبيض.

علاج علامات التمدد الناتجة عن الحمل:

تجنب علامات التمدد قد يكون صعبًا، لكن العديد من العلاجات تحد من ظهورها.

 دهان الريتينويد:

هو دواء موضعي مستخرج من فيتامين أ، يحسن استخدامه من مظهر الجلد، خاصةً إذا كانت علامات التمدد حديثة الظهور.

يساعد الدهان على إعادة بناء الكولاجين في الجلد، وجعل العلامات تبدو شبيهة بسائر الجلد. يجب عدم استخدام العلاج في أثناء الحمل أو الإرضاع إلا بعد استشارة الطبيب.

يميل معظم الأطباء إلى عدم استخدام الريتينويد الموضعي في أثناء الحمل أو الإرضاع، لأن مدى فائدته مقارنةً بأضراره ما زال غير واضح.

 العلاج بالليزر:

هو خيار آخر لتقليل علامات التمدد، يحفز الليزر نمو الكولاجين أو الإيلاستين في الجلد. للعلاج بالليزر أنماط متنوعة، ويختار الطبيب النمط الأنسب.

 حمض الجليكوليك:

دهانات حمض الجليكوليك والمقشرات الكيميائية هي من علاجات علامات التمدد.

أكثر هذه العلاجات مكلفة وقد لا يغطيها التأمين، وهي تعمل على تقليل ظهور علامات التمدد الحالية، ولا تمنع ظهور العلامات الجديدة.

الملخص:

تتلاشى علامات التمدد غالبًا لتصبح أقل ظهورًا مع الوقت، وغالبًا تصعب الوقاية منها، إذ لا توجد «منتجات سحرية» أثبتت فائدتها حتى الآن. تزعم العديد من المنتجات فائدتها في الوقاية من علامات التمدد، لكن يفتقر كل ذلك إلى سند علمي.

الحفاظ على وزن صحي والحفاظ على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي صحي، كلها إجراءات تساعد على تجنب ظهور علامات التمدد، إضافةً إلى طلب العلاج فور ظهور العلامات.

يُنصح بمراجعة الطبيب عند ملاحظة زيادة في علامات التمدد، أو إذا غطت مساحة واسعة من الجسم، يعمل الطبيب على اكتشاف السبب واقتراح الخيارات العلاجية المناسبة.

اقرأ أيضًا:

كيف أحافظ على بطني بعد الولادة؟ طرق شد البطن بعد الولادة

ما هو علاج تحفيز الكولاجين (الإبر المجهرية)؟

ترجمة: سلام يونس الونوس

تدقيق: سمية بن لكحل

المصدر

The post الوقاية من علامات التمدد الناتجة عن الحمل appeared first on أنا أصدق العلم.

الكاتب : سلام الونوس
الموقع :www.ibelieveinsci.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-01-27 15:10:23

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: