البلوكشين Blockchain.. ما هو؟ وكيف يعمل؟ - beiruttime
العلوم و التكنولوجيا

البلوكشين Blockchain.. ما هو؟ وكيف يعمل؟

أستمع الي المقال

البلوكشين Blockchain

 

لم تُعرف بعد هوية “Satoshi Nakamoto” واضع اللبنة الأساسية لـ “البلوكشين Blockchain” والعملات الرقمية Digital Currencies“، وقد  قام في يناير عام 2009 بعمل أول “Block” على شبكة البلوكشين Blockchain وتم تسميته “Block 0” أو بلوك التكوين أو البلوك الأول.

 ما هو البلوكشين Blockchain ؟!

لنتخيل أن كل المستخدمين لشبكة الإنترنت قاموا بتسجيل ممتلكاتهم الخاصة على قاعدة بيانات واحدة يمكن عبرها تمليك كل المعلومات للجهات التي تقوم بطلب معلومات لنقل ملكية أو عملية تحويل نقدي، وذلك هو نفس مفهوم البلوكشين Blockchain ولكن لا تكون هذه البيانات موجودة في مكان واحد إنما تكون في كل الأجهزة المرتبطة بشبكة البلوكشين.

إذًا البلوكشين “Blockchain” هو قاعدة بيانات ضخمة تتوزع على عدد كبير من الأجهزة الموجودة على الشبكة يناط بها الاضطلاع بعمليات التحويلات المالية ونقل الملكية عبر الشبكة، ويتم ذلك عبر العملات الرقمية Digital Currencies” وليس العملات التقليدية المعروفة.

 

كيف يعمل البلوكشين Blockchain ؟!

بداية يجب تعريف ثلاثة من المصطلحات الأساسية في البلوكشين:

1.    السجل “Record“:

وهو عبارة عن عملية تمت عبر البلوكشين، مثل الصفقات التي تتم عبر الشبكة أو عمليات تحويل العملات الرقمية.

2.    البلوك “Block“:

وهو تجميع عدد من السجلات “Records” التي تم فحصها والتأكد من صحة المعلومات الموجودة بها وجارٍ إرسالها إلى سلسلة البلوكشين  Blockchain.

3.    السلسلة “Chain“:

مجموعة البلوكات “Blocks” الموجودة على الشبكة.

 

وفي البداية يتم تسجيل عملية التحويل المالية على الشبكة بكتابة تفاصيل المرسل والمستقبل للتحويلة المالية، وهو عبارة عن Public Key” لكل منهما -ذكرناه في مقال العملات الرقمية “Digital Currencies” سابقًا- وبعض التفاصيل الخاصة بكلا الطرفين لإتمام عملية التحويل.

 

وبعد ذلك يتم تحويل العملية لمرحلة التحقق التي يقوم بها الـ “Miners” للقيام بإجراءات تحققية مثل كفاية رصيد الشخص المرسل وملكيته للحساب والتحقق من التوقيع للشخص المرسل، وهذه العملية بعد التحقق عبارة عن سجل “Record” يتم ربطه برقم خاص “Hash” مرتبط بالسجل الذي سبقه مباشرة ويتم إعداده لإرساله إلى الشبكة.

 

وبإجراء كل عمليات التحقق على السجل “Record” يتم إضافته إلى البلوك “Block” تمهيدًا لربطه ببقية شبكة الـ “Chain” ليتكون لدينا البلوكشين  Blockchain.

 

هل البلوكشين Blockchain آمن؟

البلوكشين Blockchain

 وجود البيانات على الشبكة وطرحها على كل الأجهزة يجعل أي عملية قرصنة شبه مستحيلة، بالإضافة إلى أن الإجراءات التحققية عند إجراء أي عملية يزيد من صعوبة أي عملية تخريبية.

ويجب ذكر معلومة مهمة بخصوص تأمين بيانات المستخدمين، فعند عمل حساب في المحفظة الإلكترونية “Electronic Wallet” أو حساب على البلوكشين Blockchain فإن الـ Public Key” يرمز إلى ما يوجد داخل الحساب ولا يتصل بأي صورة أو بأخرى باسم مالك الحساب الحقيقي، ويمكنك التسجيل باسم حركي أو مستعار”Nickname” يخفي ملكيتك لما هو موجود على الشبكة.

 

 استخدامات البلوكشين Blockchain:

كغيره من الاختراعات التي طالت شبكة الإنترنت ساعد البلوكشين Blockchain في كثير من المجالات يمكن أن نذكر منها:

1.  إجراء التحويلات المالية والمدفوعات.

2.    الحفاظ على السجلات الطبية.

3.    صنع نُسَخ احتياطية للبيانات غير القابلة للتغيير.

4.    حماية الملكية الفكرية.

5.    متابعة سلاسل التوريد.

6.    العمليات الاستثمارية.

7.    التصويت الإلكتروني.

 

 

وقد فتح انتشار البلوكشين Blockchain الواسع وقابليته وتسهيله للكثير من العمليات اليومية الباب واسعًا أمام المبرمجين وشركات تطوير البرمجيات لإنتاج برمجيات تساعد في هذا العمل، فكل اختراعات التكنولوجيا مرتبطة ببعضها البعض وتطور أحدها يساهم بالضرورة في تطوير العديد من البرمجيات.

<

p dir=”RTL”>

<

p dir=”RTL”>

<

p dir=”RTL”>
اقرأ أيضًا:

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء مدن ذكية أكثر أمانًا؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

<

p dir=”RTL”>

الكاتب : م. العقاد الأمين وديع الأمين
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-01-27 15:20:30

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: