هكذا يؤثر لحاق المرأة بالموضة على صحتها وجسمها

0 233

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تسعى المرأة لأن تكون بأبهى حلة وصورة، ولهذا تحاول دائما أن تلحق بجديد الموضة في الملابس، لكن بعض هذه الأمور يؤدي لحدوث ضرر صحي عليها.

وتؤثر بعض أنواع الملابس والأحذية على صحة المرأة، خاصة الثياب الضيقة، الحذاء ذو الكعب العالي، وهذا هو تأثير بعض هذه الأمور على صحة المرأة:

الملابس الضيقة

ترتدي بعض النساء الملابس الضيقة إما رغبة في اللحاق بحديث الموضة، وإما لتنحيف الجسم، وهذه الثياب لها تأثيرات سلبية على صحة المرأة، ومنها بحسب أخصائية النسائية والتوليد عبير مسعود، التسبب بالغازات وسوء الهضم والشعور بالانزعاج.

وتابعت عبير في حديث لـ”عربي21“: “الملابس الضيقة ومشدات البطن تؤثر بشكل سلبي على النساء عموما، ولكنها تؤثر بشكل أكبر على المرأة الحامل”.

وأشارت إلى أن الملابس الضيقة تزيد من الضغط على البطن مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الحجاب الحاجز وارتفاعه، ومن ثم الضغط على الرئتين، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس عند المرأة الحامل وكذلك عند الجنين، ويمكن أن تؤدي إلى ظهور الدوالي أو عرق النسا.

وأضافت عبير مسعود: “الملابس الضيقة لا تقتصر فقط على البنطلونات، ولكن يندرج تحتها أيضًا حمالة الصدر، فيجب عدم ارتدائها بداية من الشهر السابع حتى لا يضايق الحمل ولا يعيق الدورة الدموية، ويمكن للضيق منها أن يؤثر على إدرار الحليب.

ولفتت إلى أن الملابس المصنعة من البولستر وخاصة السراويل، تتسبب في حدوث التهابات في منطقة الولادة.

العدسات الملونة

يمكن للعدسات الطبية أو التجميلية أن تؤدي إلى التحسس أحيانا، غير أن استعمالها بالطريقة الصحيحة يقي من ذلك، غير أنها لا تؤدي إلى العمى بحسب بعض الشائعات بحسب ما أكده أخصائي طب العيون، محمد الخطيب.

وتابع الخطيب في حديث لـ”عربي21“: “تسبب العدسات الملونة بالعمى فقط يرتبط بالعدوى، بمعنى إذا حصل التهابات في القرنية وتسببت بقرحة بالقرنية في الوسط أمام البؤبؤ، يمكن أن تسبب نوع من نقص البصر الحاد أي نوع من العمى”.

وأوضح إلى أن “أسوأ ضرر يمكن أن تسببه العدسات الملونة، هو حساسية احمرار العين وحكة”.

وختم حديثه بالقول: “هناك ملايين الناس يستخدمونها، والأمر يعتمد على جدية المستخدم في المحافظة على نظافتها وعدم لمسها من الداخل بيده وحمايتها من الغبار”.

الكعب العالي

ترتدي النساء الحذاء ذا الكعب العالي في المناسبات والحفلات، لكن بعضهن أصبحن يستخدمن هذه النوعية من الأحذية لفترات طويلة، مما يسبب بأضرار على صحة العمود الفقري والعظام والمفاصل.

وتنقسم أعراض وتأثير الكعب العالي على صحة المرأة إلى قسمين، بعضها يكون لها تأثير على المدى الطويل، وأخرى على المدى القصير، بحسب أخصائي جراحة العظام والمفاصل عبد الله سلام.

وتابع عبد الله سلام في حديث لـ”عربي21“: “لبس الكعب العالي له تأثير كبير على صحة المرأة، يبدأ الأثر على العمود الفقري ويصل لمنطقة الورك والركبة والكاحل والعضلات”.

وأشار إلى أن لبس الكعب العالي لفترات طويلة هو الذي يؤثر أكثر على المرأة، لذا عليها أن تلبس الكعب العالي وفق الشروط التالية، يجب أن يكون الكعب طبيا بمعنى أن تكون أرضيته ممتصة للصدمات وليس مدببا، ويجب أن يكون ارتفاعه من 5 سم فأقل، وذلك لأنه كلما زاد طوله عن ذلك يصبح أثره على الصحة أعلى.

التأثيرات

ويؤثر الكعب العالي بشكل سلبي على الظهر والعمود الفقري ومفاصل الركبة والورك والكاحل، وهذه التأثيرات بحسب سلام

أولا: يسبب ارتداء الكعب العالي خللا في مركز توازن الجسم ويزيد الضغط على العمود الفقري، وهذا يؤثر على العمود الفقري ويسبب تهالكا سريعا فيه على المدى الطويل، ويسبب تضيقا في مجرى النخاع الشوكي.

ثانيا: لبس الكعب يسبب انزياحا في الفقرات، الأمر الذي يؤدي إلى ضغط على الحبل الشوكي.

ثالثا: يؤثر لبس الكعب على مفاصل الورك والركبة والكاحل، وقد يؤدي إلى تآكل الغضاريف بسن مبكرة، وكذلك مفصل الكاحل.

وقد تتسبب الأحذية ذات الكعب العالي والمقدمة المدببة إلى مفصل أصبع القدم الكبيرة، مما يؤدي لحدوث تشوه دائم، يسمى تشوه الأصبع الكبير.

ونصح أخصائي جراحة العظام عبد الله سلام المرأة بعدم لبس حذاء ذي كعب أطول من 5 سم، وأن يكون لفترات قصيرة، واختيار حذاء واسع من الأمام، وذي أرضية طبية وممتصة للصدمات.


رابط المصدر الاصلي للمقال
المقال نشر عبر خدمة rss الالية وادارة الموقع لا تتبنى محتواه و لا ما يرد فيه من اراء

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: