وزير الخارجية السعودي: إذا طورت إيران السلاح النووي فسنعمل بطريقة مشابهة

0 453

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال أمس إنه إذا طورت إيران السلاح النووي فان السعودية ستحتذي بها. وقال الجبير لـ «سي.ان.ان» إن السعودية ستفعل ما في استطاعتها من أجل التوصل إلى نتيجة مشابهة إذا استغلت إيران انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي من اجل تطوير قدرتها النووية. العداء المتواصل بين إيران والسعودية وصل إلى ذروة جديدة مؤخرا على خلفية دعم إيران للحوثيين في اليمن الذين هاجموا الرياض بسلاح زودتهم إيران به. السعودية اعلنت في السابق أنها ستعادل قدرات تسلحها بقدرات إيران بقدر ما تطورها الاخيرة. الآن السعودية كررت هذا الاعلان على خلفية اعلان الرئيس ترامب الغاء الاتفاق.
السعودية هي جزء من التحالف الإقليمي الذي تدخل في الحرب الاهلية في اليمن من أجل محاربة الحوثيين. في السابق اتهمت السعودية إيران بتزويد صواريخ بالستية لقوات المتمردين. «هذه الصواريخ تم انتاجها في إيران وتم نقلها للحوثيين. هذا السلوك مرفوض»، قال الجبير. وقد حذر بأن «السعودية ستجد الوقت المناسب للرد. إن سلوك إيران الحالي لا يمكن أن يستمر وهو مثابة اعلان الحرب».
ترامب أعلن أمس أن بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران. في خطابه في البيت الابيض اعلن ترامب أن الولايات المتحدة ستفرض من جديد العقوبات التي رفعت عن إيران عند التوقيع على الاتفاق. اعلان ترامب هذا أثار الاحتجاج في أرجاء العالم ولا سيما في أوساط شركاء الولايات المتحدة في الاتفاق النووي.
لقد أعلنت فرنسا أنها تعبر عن أسفها من قرار ترامب، إلى جانب المانيا وبريطانيا. اضافة إلى ذلك فان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال إن الولايات المتحدة لم تف بالتزاماتها في أي يوم بالاتفاق النووي مع إيران. وقال إنه الآن يوجد لنا وقت قصير للتباحث مع باقي الدول العظمى الموقعة على الاتقال من أجل إبقائه على حاله.

هآرتس 10/5/2018

وزير الخارجية السعودي: إذا طورت إيران السلاح النووي فسنعمل بطريقة مشابهة
الجبير هدّد برد الرياض على تأييد طهران للحوثيين في اليمن
تسفي برئيل

عين على العدو
المصدر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: