وزارة العمل السعودية: خفض الحد الأدنى للرواتب في نطاقات لألفي ريال | أريبيان بزنس

4

تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خفض الحد الأدنى للرواتب المحتسبة في “نطاقات” إلى ألفي ريال (533 دولار) إذ سيتم احتساب الموظف السعودي بنصف موظف في حال حصوله على هذا الراتب ولا يحسب العامل الذي يقل راتبه عن ألفي ريال.

وأكدت صحيفة “عكاظ” المحلية أن وزارة العمل سترفع الحد الأدنى للرواتب الممنوحة للسعوديين ليتم احتسابهم في نطاقات إلى أربعة آلاف ريال بدلاً من ثلاثة آلاف ريال (800 دولار).

ووفقاً لجدول الوزارة، فإن كل ألف ريال زيادة في الراتب يعادلها رفع نسبة الموظف في نطاقات بما يعادل 0.25 بالمئة (رُبع موظف)، للرواتب التي تتراوح بين 2000 – 4000 ريال (533 – 1066 دولار)، وستعادل كل 100 ريال (26 ريال) زيادة في الرواتب، قرابة 0.025 بالمئة.

وتضمنت مسودة القرار احتساب العامل بدوام جزئي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بنصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه شريطة تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية، وبحد أدنى للأجر الشهري قدره ألفي ريال وألا يحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين.

ووفقاً للمسودة، فإن الطالب السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات عن نصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، شريطة تسديد اشتراكات التأمينات وبحد أدنى للأجر الشهري ألفي ريال، وألا يكون محسوباً في كيان آخر، ويشترط لاحتساب الطالب السعودي في نطاقات عدم تجاوز عدد العاملين الطلاب لدى الكيان ما نسبته 10 بالمئة من عدد العاملين السعوديين فيه، وما إن تجاوز هذه النسبة يحسب بصفر في نسبة التوطين المحتسبة في “نطاقات” باستثناء أنشطة المطاعم لتكون النسبة 40 بالمئة.

وتوقعت الوزارة أن يتم العمل بالبرنامج بدءاً من شهر جمادى الأولى مع إدراجه ضمن وثيقة دليل العمل لبرنامج نطاقات.



Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

التعليقات مغلقة.