موجز الصحافة المصرية 16 أبريل 2018

0 5

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

لم يخالف السيسي حليفتيه السعودية وأمريكا ويدعم الأسد سرا؟ (عربي21)

بعدما كشف وزير لبناني عن دوره في إعادة العلاقات السرية بين مصر وسوريا وتأكيده على متانة علاقات نظامي بشار الأسد والسيسي، وتقديم الأخير مساعدات وخدمات عسكرية سرية لنظام الأسد حسب ما أكدته مصادر؛ يثار التساؤل حول هدف السيسي من هذا التقارب رغم ما يحاط بنظام بشار من غضب دولي وعربي خاصة أمريكا والسعودية الحليف الأكبر للسيسي. ونشر موقع “ليبانون فايلز” تسريبا لوزير الدفاع اللبناني السابق عبد الرحيم مراد، يقر فيه بوقوفه خلف تحسين العلاقات بين النظامين السوري والمصري سرا بعد وصول السيسي للسلطة، وتكرار زيارات الوفود الأمنية المصرية لدمشق. وكان مصدر سياسي مطلع بالقاهرة، قد كشف لـ “عربي21″، أن الحكومة المصرية قدمت سابقا، ولازالت حتى الآن، تقدم خدمات عسكرية بشكل سري للنظام السوري، وذلك على الرغم من المقاطعة العربية للنظام والعقوبات الدولية المفروضة عليه، وعلى الرغم أيضا من الغضب العربي والعالمي من استخدامه السلاح الكيماوي أكثر من مرة.

كاتبة إسرائيلية: تل أبيب متفائلة بالولاية الثانية للسيسي (عربي21)

قالت كاتبة إسرائيلية إن تل أبيب متفائلة في علاقة أفضل مع القاهرة بعد حصول السيسي على ولاية رئاسية ثانية في الوقت الذي يمارس فيه قمعا واضحا تجاه معارضيه ويرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان. وأوضحت فازيت رابينا بتحليل نشرته على صحيفة “ميكور ريشون” أن السيسي أثبت جدارته عبر سياسته الحاسمة والصارمة تجاه حماس والحرب ضد تنظيم الدولة في سيناء. ولفتت رابينا إلى أن العلاقات بين مصر وإسرائيل مرت خلال السنوات الأخيرة بنوع من النهضة والتطور وبعد سنوات طويلة من البرود والفتور دخلت العلاقات مرحلة من التعاون الثنائي، وكان آخرها الاتفاق الخاص بتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر.

الوفد الأمني المصري يصل قطاع غزة قادما من رام الله (عربي21)

وصل الوفد الأمني المصري صباح السبت، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز” الذي يخضع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، قادما من مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة. وبحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، فإن الوفد الأمني المصري يرأسه مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء سامح نبيل، وذلك من أجل لقاء قادة حركة حماس. وأشارت إلى أن الوفد المصري من المقرر أن يتابع اتفاق المصالحة الفلسطينية المتعثرة في الآونة الأخيرة، والتي وقعت عليه حركتا حماس وفتح في القاهرة في أكتوبر الماضي.

إثيوبيا ترفض الوساطة الأميركية: لا حصة مصرية في النيل (العربي الجديد)

أحاط جدل كبير بالدعوة المصرية التي وجهتها القاهرة لكل من إثيوبيا والسودان لعقد الجولة الثانية من اجتماع وزراء الخارجية والمياه ورؤساء الاستخبارات في الدول الثلاث، في العاصمة المصرية. فبحسب مصادر سودانية “أبدت أديس أبابا في البداية تحفّظاً على عقد الاجتماع في القاهرة نتيجة خشيتها من تعرّض وفدها لضغوط أو إصدار الجانب المصري بياناً منفرداً في حال عدم توصّل الاجتماع إلى نتائج”، في وقت كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن “رفض الجانب الإثيوبي لعب الولايات المتحدة الأميركية دور الوسيط في الأزمة”.

السودان تحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة (عربي21)

كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت في العاصمة السودانية الخرطوم بمشاركة مصر وإثيوبيا. وفي تصريحات لإذاعة “بي بي سي” البريطانية الخميس، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العربي في الرياض، قال الوزير السوداني، إن تراجع مصر عن التوقيع على الاتفاق في الدقيقة الأخيرة أدى إلى رفع الجلسة، وبالتالي فشل جلسة المفاوضات. وأوضح غندور أن الجانب المصري رفض كتابة تحفظ إثيوبي على اتفاقية تقاسم مياه النيل بين مصر والسودان والموقعة في العام 1959، لافتا إلى أننا “اتفقنا على تحفظ إثيوبي على الاتفاقية، ولكن أشقاءنا في مصر رفضوا في آخر دقيقة أن يكتب ذلك”.

تحضيرات مصرية لما بعد حفتر… وقلق من فوضى الشرق (العربي الجديد)

يحاول النظام المصري تجهيز سيناريوهات لمرحلة ما بعد حليفه في ليبيا اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، بعد تدهور حالته الصحية، رغم الأنباء التي تحدثت في الساعات الماضية عن تحسنها. وتعرّض حفتر لأزمة صحية مفاجئة، سافر على إثرها لتلقي العلاج في أحد المستشفيات الفرنسية، وسط غموض تام لوضعه الصحي حتى الآن، نظراً لتهرّب المتحدث باسم قوات حفتر، أحمد المسماري، من الحديث عن هذا الأمر. ويسعى النظام المصري إلى تثبيت الأوضاع في ليبيا واستمرار المخططات الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية، ومعركة اقتحام درنة، في إطار إظهار عدم وجود تأثر بأزمة حفتر الصحية، إلى حين اتضاح وضعه بشكل نهائي بناء على التقارير الطبية. وقالت مصادر مصرية، قريبة من الملف الليبي، إن هناك قلقاً بالغاً لدى الإدارة المصرية الحالية حيال الأوضاع في ليبيا خلال الفترة المقبلة، خصوصاً بعد تدهور الحالة الصحية لحفتر

“حماس” ترفض زيارة القاهرة: حراك العودة يحسن مكانة غزة (العربي الجديد)

يمثل رفض قيادة حركة “حماس” للدعوة التي وجهتها المؤسسة الأمنية المصرية لها لزيارة القاهرة، للتباحث بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مؤشراً على التحولات التي فرضها حراك مسيرات العودة الكبرى على بيئة العلاقة بين القطاع ونظام السيسي.

“الرئاسة”: التصعيد العسكري الذي شهدته سوريا يدعو للقلق الشديد (الوطن)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن التصعيد العسكري الذي شهدته سوريا، يدعو للقلق الشديد وأشار إلى دعم مصر الدائم للحلول السياسية وإنهاء المعاناة الإنسانية للشعوب بسبب الحروب، ودعم الحكومات الشرعية والجيوش الوطنية. وأوضح في الوقت ذاته أن موقف مصر ثابت بشأن تجريم الأسلحة غير التقليدية أو المحرمة دوليا، داعيا إلى ضرورة إجراء تحقيق شفاف فيما يخص الوضع في سوريا وذلك عبر المنظمات الدولية ووسائلها.

نص كلمة السيسي في القمة العربية بـ الظهران (مصر العربية)

قال السيسي، إن الوطن العربي يواجه المزيد من التحديات التي تحتاج إلى تضافر الجهود العربية لانتشال الأمة العربية من أزمتها الراهنة. وأضاف خلال كلمته في القمة العربية الـ 29 التي انطلقت، يوم الأحد، في مدينة الظهران، أن مصر تدعم الدول الشقيقة، مؤكدا أن مبادرة السلام العربية هي الحل الأمثل للقضية الفلسطينية. وانطلقت الدورة الـ 29 للقمة العربية، يوم الأحد، في الظهران شرق المملكة العربية السعودية بحضور قادة ورؤساء الدول العربية.

زلة لسان.. السيسي: لن نقبل بقصف السعودية بالصواريخ «البلاستيكية» (مصر العربية)

زلة لسان ارتكبهاالسيسي، خلال انعقاد القمة العربية الـ 29 في مدينة الظهران، بالمملكة العربية السعودية، عندما أطلق مصطلح الصواريخ البلاستيكية على الصواريخ الباليستية. وأثار خطاب “السيسي” بالسعودية، السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أخطأ في اسم الصواريخ الباليستية. وقال السيسي في خطاب له بالقمة العربية الـ 29، والتي انطلقت يوم الأحد، بمدينة الظهران السعودية إن “مصر لن تقبل أن يتم ضرب الأراضي السعودية بصواريخ يمنية بلاستيكية”.

بعد إغلاق معبر رفح.. فلسطينيون تلاشت أحلامهم بعد حرقة الانتظار (عربي21)

بعد إغلاق معبر رفح البري، تلاشت من جديد أحلام ما يقارب من 100 شخص، أرجعتهم السلطات المصرية، لـ “أسباب غير معروفة”، ومنعتهم من السفر. ووفقا للأرقام التي أعلنتها إدارة معبر رفح، في بيان لها، نقلته وكالة “الرأي” الحكومية في غزة، إن السلطات المصرية أغلقت المعبر بشكل رسمي، وذكرت أنه غادر خلال الأيام الثلاثة لفتح المعبر، 2595 مواطنا فلسطينيا من غزة باتجاه الأراضي المصرية، بينما وصل قرابة 330 مسافر إلى القطاع. ومع إغلاق المعبر أبوابه أمام الفلسطينيين، على أمل فتحه مرة أخرى، وسط انتظار بلا موعد قد يطول، من أولئك الذين يترقبون فتح المعبر، في أي لحظة، أصبحت عدد أيام فتح المعبر من بداية هذا العام 11 يوما على فترات متفاوتة فقط.

السيسي للرئيس اليمني: مصر تساند الحكومة الشرعية ودعم وحدة الدولة (الوطن)

التقى السيسي على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالمملكة العربية السعودية بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال اللقاء التباحث حول مستجدات الوضع في اليمن، حيث أكد السيسي موقف مصر الثابت المساند للحكومة الشرعية في اليمن، ودعمها لوحدة الدولة اليمنية وسلامتها الإقليمية، فضلا عن مواصلة مصر جهودها لتخفيف المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها أبناء اليمن وتوفير الدعم لهم.

السيسي لرئيس لبنان: التحديات غير المسبوقة تستدعي تكثيف التشاور المشترك (الوطن)

التقى السيسي، على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالمملكة العربية السعودية بالرئيس اللبناني ميشال عون. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أكد خلال اللقاء حرص مصر على تطوير العلاقات الخاصة والمتميزة التي تجمعها بلبنان، والارتقاء بالتعاون القائم بين البلدين فى شتي المجالات، كما أشار السيسي إلى أن التحديات غير المسبوقة التي يواجهها العالم العربي تستدعي العمل على تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة إزاء الأزمات والمخاطر القائمة

السيسي يلتقي بالرئيس التونسي (الوطن)

التقى السيسي على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالمملكة العربية السعودية بالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

مأدبة عشاء تجمع السيسي وزعماء العرب بعد قمة القدس (الوطن)

نشر المستشار سعود القحطاني المشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية في الديوان الملكي، صورة لمأدبة عشاء ودي جمعت عددًا من زعماء العرب، عقب اختتام قمة القدس في الظهران أمس الأحد.

متحدث “الرئاسة” يكشف تفاصيل لقاء السيسي نظيره الفلسطيني (الوطن)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بمقر إقامته في الدمام، مؤكدًا أن السيسي عبر عن دعمه الكامل للقضية الفلسطينية وفق المحددات المعلومة بعملية السلام. وأضاف “راضي” بأن السيسي أعلن عن دعمه لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، في حدود 4 يونيه 1967.

“السيسي” يهنئ رئيس وزراء المجر لفوزه في الانتخابات (الوطن)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفياً مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي تقدم بالتهنئة لرئيس الوزراء المجري بمناسبة فوزه في الانتخابات البرلمانية التي عقدت مؤخراً، معرباً عن اعتزاز مصر بعلاقاتها المتميزة بالمجر، وما تشهده من تطورات إيجابية خلال السنوات الأخيرة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«السيسي» يعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر (مصر العربية)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر جديدة، وذلك نظرًا لـ “الظروف الأمنية الخطيرة” التي تمر بها البلاد، اعتبارًا من الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14 أبريل 2018م.

البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ.. وعبدالعال: الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة (مصر العربية)

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الأحد، على قرار السيسي، رقم 168 لسنة 2018 بشأن إعلان حالة الطوارئ فى البلاد لمدة 3 أشهر تبدأ من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14 أبريل الجارى لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وذلك بأغلبية الأغضاء وقوفا. وقال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ان فرض الطوارئ ياتى حفظا على امن الوطن والمواطن والجميع يرى أن الإرهاب يلفظ انفاسه الأخيرة بسبب الجهود التى تقوم بها القوات المسلحة والشرطة، قائلا:” الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة”.

اتصالات النواب توافق على مواد الحجب بقانون جرائم تقنية المعلومات (مصر العربية)

استكملت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النوّاب، اجتماعها يوم الأحد برئاسة الدكتور نضال السعيد، مناقشة مشروع قانون جرائم تقنية المعلومات، وذلك لمناقشة المواد المنظمة لحجب المواقع الإلكترونية ضمن مشروع قانون جرائم تقنية المعلومات، وهي المواد 7 و8 و9، حيث انتهت بالموافقة عليها. وتنص المادة 7 الخاصة بالإجراءات والقرارات الصادرة بشأن حجب المواقع على أنه “لجهة التحقيق المختصة، متى قامت أدلة على قيام موقع يبث داخل الدولة أو خارجها، بوضع أى عبارات أو أرقام أو صور أو أفلام أو أية مواد دعائية، أو ما في حكمها مما يعد جريمة من الجرائم المنصوص عليها بالقانون، وتشكل تهديدا للأمن القومي أو تعرض أمن البلاد أو اقتصادها القومى للخطر، أن تأمر بحجب الموقع أو المواقع أو الروابط أو المحتوى محل البث، كلما أمكن تحقيق ذلك فنيا.

«أبو شقة» يأمل دمج الأحزاب.. وقيادات بالوفد: «فكرة خطيرة مهددة بالفشل» (مصر العربية)

“لا يمكن أن تتحقق الديمقراطية في ظل عدم وجود أحزاب قوية، ووجود عدد كبير من الأحزاب معظمهم وهمي”.. هكذا يرى المستشار بهاء الدين أبو شقة، الذي تسلم رئاسة حزب الوفد جديدا، وهو ما يختلف معه بعض من أعضاء الهيئة العليا للحزب الذي يرفضون فكرة دمج الأحزاب. ويؤيد أبو شقة فكرة المتداولة بقوة على الساحة السياسية في الفترة الأخيرة الداعية إلى دمج الأحزاب السياسية، للحد من العدد الكبير للأحزاب الذي تجاوز الـ 100 حزب، بدعوى العمل على تقوية الأحزاب على الساحة. وفي المقابل هناك من داخل “بيت الأمة” من يرفض فكرة دمج الأحزاب التي يتبناه رئيس حزب الوفد الجديد، معتبرين أن هذه الفكرة في منتهى الخطورة وتهدد استقرار الأحزاب. وقال النائب محمد عبد العليم داود، نائب رئيس حزب الوفد، إنه ضد فكرة دمج الأحزاب، مؤكدا أنها عملية خاطئة وسيئة في منتهى الخطورة وتهدد استقرار أي عمل حزبي.

مؤيدو السيسي يهاجمون واشنطن ويتضامنون مع الأسد (عربي21)

أثارت الضربة العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا موجة من الانتقادات من جانب مؤيدي النظام المصري، حيث أعلن سياسيون ونواب برلمانيون وإعلاميون تضامنهم مع نظام بشار الأسد في وجه ما أسموه “القوى الاستعمارية الغربية”.

حركة مصرية تشكل “حكومة ظل”.. هل تكون بديلا للمعارضة؟ (عربي21)

فيما يمثل تحركا جديدا للمعارضة المصرية، بدأت الحركة “المدنية الديمقراطية” بالتوجه لتشكيل حكومة ظل في مواجهة الحكومة المرتقبة التي من المفترض أن يشكلها السيسي مع بدء ولايته الثانية في يونيو المقبل. وطبقا لمصادر داخل الحركة فإنهم توصلوا بالفعل لعدد من الشخصيات المرشحة لتولي منصب رئيس الوزراء وهي شخصيات توافقية بين مختلف الأحزاب والحركات المشاركة في الحركة المدنية، ربما يكون من بينهم زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق، كما أنهم توصلوا لما يقرب من 40 شخصية ليتم اختيار 15 من بينهم لتولي الوزارات، وهم شخصيات تكنوقراط متخصصون في المجالات المختلفة.

هجوم عنيف لبكري على عمرو موسى بسبب ضربات سوريا (عربي21)

شن النائب السابق، والإعلامي المصري مصطفى بكري، هجوما عنيفا على وزير الخارجية، وأمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى، بسبب موقف الأخير من الضربات الثلاثية الأخيرة على سوريا. وفي سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، رفض بكري وصف موسى للضربات بـ “الغارات”، قائلا إنه هرب من تسميتها بـ “العدوان على دولة ذات سيادة”. مصطفى بكري اتهم عمرو موسى بتبني الرواية الأمريكية بالتسليم بأن النظام ضرب المدنيين بالكيماوي في دوما، معلقا: “تبنى موسى الرؤية الأمريكية مستبقا نتائج التحقيق الدولي، لكنني حقيقة لا أستغرب، لأنه أيضا تبنى تبريرات كاذبه عن ليبيا عندما كان أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وعلى يديه أعطي لحلف الناتو الاستعماري شرعية التدخل لقتل أبناء الشعب الليبي”.

أذرع السيسي تؤيد الأسد… ومعارضوه: كلاهما يقتل شعبه (العربي الجديد)

سيطرت الضربة العسكرية التي وجهتها أميركا وبريطانيا وفرنسا للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي، واحتل قمة قائمة الأكثر تداولاً المصري أكثر من وسم، مثل #سوريا و#العدوان_الثلاثي و#سوريا_تنزف_والعالم.  واختلفت ردود أفعال المعلقين بين مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي ومعارضيه. فكتائبه الإلكترونية وأذرعه الإعلامية وقفت مع بشار الأسد والنظام السوري، وهاجمت الضربة العسكرية بكل قوة، بل ودعت السيسي لدعم الأسد وجيشه، واتهام كل من يقف ضده بالعمالة والتآمر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

سحر نصر: الدولة تدعم «عربات الطعام المتنقلة» لتوفير فرص عمل (بوابة الاخبار)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، مهم جدًا لدعم توفير فرص عمل للشباب، والتي تعد من أولويات الحكومة، إذ نص الدستور على ضرورة دعم الدولة المشروعات المتوسطة والصغيرة، لتوفير فرص عمل للشباب.

البورصة تتراجع وتخسر 4.2 مليار جنيه فى أولى جلساتها الأسبوعية (بوابة الأهرام)

أغلقت مؤشرات البورصة تعاملات الأحد، على انخفاض جماعي، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 973.4 مليار جنيه، مقابل 977.6 مليار جنيه الأسبوع الماضي، فاقدا 4.2مليار جنيه.

فوائد الديون بالموزنة العامة تقفز إلى 541.3 مليار جنيه في 2018/2019 (بوابة الأهرام)

ارتفعت فوائد الديون في مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2018/2019 إلى 541.3 مليار جنيه مقابل 437.9 مليار جنيه، مستهدفة للعام الحالي 2017/2018، وكانت فوائد الديون قد سجلت خلال العام المالي 2014/2015، نحو 193 مليار جنيه، ارتفعت إلى 243.6 في العام التالي 2015/2016، ثم 316.6 مليار جنيه في العام 2016/2017.

21 مليار جنيه انخفاضا في دعم المواد البترولية في مشروع الموازنة الجديدة (بوابة الأهرام)

يستهدف مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018/2019، خفض دعم المواد البترولية بنحو 21.1 مليار جنيه، ليبلغ إلى 89 مليار جنيه مقابل 110.1 في مشروع الموازنة الحالية 2017/2018.

تراجع المبيعات يقلص أرباح “المصرية للنشا والجلوكوز” الفصلية 82% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 82% على أساس سنوي، نتيجة تراجع المبيعات، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحا بلغت 1.3 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 7.6 مليون جنيه في الفترة المنتهية في مارس 2017.

“ممفيس للأدوية” تتحول للخسائر خلال 9 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية لشركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2017-2018، تحولها لخسائر بقيمة 30.3 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 2.2 مليون جنيه، بالفترة المماثلة من العام المالي السابق.

نصر: 500 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير التعليم في مصر (الوطن)

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، أن المجلس التنفيذي للبنك وافق بالإجماع على دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر، بقيمة 500 دولار وهو ما يعد أضخم دعم للعملية التعليمية وتطوير العنصر البشري في مصر.

«مميش»: وفد «اقتصادية قناة السويس» يزور دبي 16 إبريل الجاري (المصري اليوم)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن هناك 200 مليون جنيه لتطوير الموانئ وإنشاء الأرصفة البحرية بمنطقة الشرق الأوسط، وأضاف أنه «من المنتظر أن يقوم مع وفد من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجولة لدبي، في الفترة من 16 حتى 18 إبريل الجاري، لاستكمال الجولة الأخيرة من المفاوضات مع هيئة موانئ دبي بشأن تطوير منطقة العين السخنة المزمع إقامتها خلال الفترة المقبلة».

موازنة مصرية مخالفة للدستور: منح الصحة والتعليم “ثُلث” مخصصاتها (العربي الجديد)

خالفت حكومة السيسي، نصوص المواد (18) و(19) و(21) و(23) من الدستور، للعالم الثالث على التوالي، والمتعلقة بالتزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي لا تقل عن 3% من الناتج القومي لقطاع الصحة، و4% للتعليم، و2% للتعليم العالي، و1% للبحث العلمي، بحسب ما كشفت عنه بنود الموازنة الجديدة للدولة (2018/2019).

ماذا يعنى زيادة الاستثمارات الحكومية إلى ١٤٩ مليار جنيه بالموازنة الجديدة؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن وصول مخصصات الاستثمارات الحكومية في الموازنة الجديدة إلى ١٤٩ مليار جنيه يعنى أننا أمام موازنة استهلاكية بنسبة ٩٠٪ لأن حجم الموازنة 1.4 تريليون جنيه ولا يتناسب مع بلد مثل مصر تبحث عن زيادة الإيرادات أن يكون حجم الاستثمارات بهذه النسبة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عودة برنامج «واحد من الناس» على «الحياة» (الشروق)

أعلن الإعلامي عمرو الليثي، عن عودة برنامجه «واحد من الناس»، مرة أخرى، على فضائية «الحياة»، ونشر «الليثي»، عبر حسابه «تويتر»، صورًا من كواليس تصوير الحلقة الأولى، التي من المقرر أن تُذاع غدًا الجمعة، في تمام الساعة العاشرة مساءً.

الزراعة

معاناة فلاحى دمياط بسبب تهالك المحطات (جريدة الأهرام)

يعاني الكثير من فلاحى محافظة دمياط مشكلة نقص مياه الري، ويؤكدون أن السبب يرجع إلى تهالك بعض محطات رفع مياه الرى وعدم تشغيلها بالكفاءة المطلوبة، بالإضافة إلى عدم تطهير الترع والمصارف بشكل جيد، مما يتسبب فى الاضرار البالغ بالمحاصيل الزراعية، سواء جودتها أو معدلات الانتاج لأنه يحتوي على بقايا الأسمدة والمبيدات الزراعية والمخلفات.

«الفلاحين»: نتواصل مع رئيس الوزراء لرفع سعر القمح (المصري اليوم)

قال محمد عسل، مدير عام نقابة الفلاحين، إن سعر القمح الذي حددته الحكومة لهذا العام «لا يغني ولا يسمن من جوع»، مشيرا إلى أن تدني سعر القمح قد يدفع الفلاحين إلى زراعة محاصيل أخرى أكثر ربحًا، وطالب مدير عام نقابة الفلاحين بضرورة إعادة النظر في أسعار القمح، منوها بأن النقابة تتواصل بشكل مستمر مع رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، لرفع سعر القمح.

أخرى

هبة “حاملة زوجها”: “استغلوني ومحدش نفذ وعوده ليّ” (الوطن)

شكت هبة، السيدة التي تحمل زوجها المريض على ظهرها، من تعرضها وزوجها للتجاهل، قائلةً: “استغلوني ومحدش نفذ وعوده ليّ”، وأضافت هبة، أنها لم تتسلم الشقة والمعاشات الشهرية التي وُعدت بها من قِبل مشاهير، لافتةً إلى أنها تحصل على معاش قيمته 450 جنيهًا، وأشارت إلى أن أحد أعضاء مجلس النواب وعدها بمعاش شهري، مضيفةً أن إحدى موظفات مكتبه أبلغتها بأن المبلغ لم يصل من البنك حتى الآن.

«الصحة»: تحقيق عاجل لاسترداد حق مدير مستشفى هليوبولس المعتدى عليه (الشروق)

أعرب الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن استياءه من واقعة الاعتداء بالضرب على الدكتور طارق شوقي، مدير مستشفى هليوبولس، أثناء تأدية عمله، قائلًا: «إحنا في دولة يحكمها القانون، وليس دولة بلطجة»، واستقبل الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، الدكتور مصطفي شكري، مدير مستشفى هليوبوليس، بعد الاعتداء عليه، وصفعه على وجهه من قبل زوج ممرضة بمصعد المستشفى، لرفضه إجازة «غير وجوبية» لها، يوم الخميس الماضي، وأمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بلاغ للنائب باختفاء «شريف الروبي».. وأصدقاؤه: مكالمة الجزيرة السبب (مصر العربية)

في الثالثة من عصر يوم 7 إبريل الجاري، كانت آخر مكالمة أجراها “شريف الروبي” القيادي في حركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية، بأحد أصدقائه ليختفي من حينها حتى الآن، لا يعلم أحد مكانه قط، سوى أنباء تتوارد من حين لآخر عن تواجده لدى جهة أمنية ما، فيما لا يوجد تصريحات رسمية بذلك. وصباح يوم الأحد، 15 إبريل، حرر شقيق الروبي بلاغ رسمي للنائب العام باختفاء شريف الروبي، منذ السبت 7 إبريل، حمل رقم الدائرة / 945400138، ورقم الصادر برقم / 924937، وجاء فيه:”تم اختفاء شريف علي محمد علي من محافظة الإسكندرية من سموحة الساعة الثالثة عصرا ولم يتم العثور على مكانه حتى الآن”.

«النقض» تؤيد أحكام المؤبد والسجن لبديع وآخرين في «عمليات رابعة» (مصر العربية)

قضت محكمة النقض، يوم السبت، برفض الطعن المقدم من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و17 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالمؤبد، والسجن 5 سنوات في قضية غرفة عمليات، وتأييد الحكم.

الأمن المصري يزيل 95% من عقارات مثلث ماسبيرو (العربي الجديد)

واصلت قوات الأمن المصري هدم منازل المواطنين في منطقة “مثلث ماسبيرو”، يوم الأحد، من دون اكتراث لمصير الأهالي الرافضين إخلاء مساكنهم قسراً، وربط تعويضهم المالي المقرر بمائة ألف جنيه عن كل غرفة (نحو 5668 دولاراً أميركياً)، شرط حيازتهم “كشف عوائد” لإثبات الملكية، حددته محافظة القاهرة.

الأمن المصري يمنع سفر الأكاديميين للخارج دون إذن مسبق (عربي21)

تداول أكاديميون مصريون منشورا مرسلا من الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بجامعة القاهرة لكلية الطب بالجامعة يمنع سفر أي عضو هيئة تدريس للخارج للدراسة والتعلم، أو لحضور مؤتمر بالخارج إلا بعد موافقة الأمن، شرط أن يقدم طلب الإذن للسفر قبل شهر كامل. ونشر المتخصص بمقاصد الشريعة الإسلامية‏ الدكتور وصفي أبو زيد، المنشور عبر صفحته بـ”فيسبوك”، تحت هاشتاغ “#دولة_العسكر”، منتقدا التعميم “ووقوف السادة الأساتذة على أبواب ضباط الأمن يترجونهم لإنهاء أوراق الإذن إن أذنوا”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

موقع إسرائيلي: المناورة الجوية في اليونان رسالة إلى تركيا (العربي الجديد)

أكّد موقع “وللا” الإسرائيلي، في تقرير له، نُشر، يوم الأحد، أنّ المناورة الجوية الضخمة التي أجريت الشهر الماضي في اليونان؛ وشارك فيها إلى جانب اليونان سبع دول، من بينها الإمارات، إسرائيل، مصر، قبرص، تعكس طابع خارطة العلاقات والمصالح الجديدة في الإقليم. وأشار التقرير، الذي أعده المعلق العسكري للموقع، أمير بوحبوط، والذي قام بتغطية المناورة، إلى أن هذه المناورة اكتسبت أهمية كبيرة بالنسبة لتل أبيب، لأنها مثلت تحديداً رسالة واضحة لتركيا، التي تربطها علاقات متوترة مع إسرائيل ودول أخرى شاركت فيها.

قوة مصرية خاصة تستعد للمشاركة في عملية حفتر ضد درنة (العربي الجديد)

كشفت مصادر برلمانية ليبية، عن مشاركة قوة خاصة للجيش المصري في عملية درنة العسكرية، التي يرتقب أن تطلقها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر خلال أيام، وسط توقعات بأن يقدم حفتر على تغييرات في حلفائه والمقربين منه بعد أزمة مرضه. وقالت المصادر إن “القوات المصرية أظهرت جاهزية تامة على حدودها، من خلال مراقبة كثيفة جواً وأرضاً”، مؤكدة وجود مستشارين عسكريين على الأرض في قاعدة لملودة العسكرية القريبة من درنة، على صلة بالقوة المصرية الخاصة. ورجحت المصادر ألا تتجاوز العملية العسكرية في درنة القتال على الأرض، مشيرة إلى أن الطيران المصري سينفذ ضربات عدة حولها، وربما داخلها، لاستهداف تمركزات مسلحي مجلس شورى المدينة.

“الرئاسة”: السيسي يحضر ختام تمرين “درع الخليج المشترك” (الوطن)

صرَّح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي سيحضر فعاليات ختام “تمرين درع الخليج المشترك”، الذي يقام الإثنين، بالمنطقة الشرقية تحت رعاية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ويحضر فعاليات ختام تمرين “درع الخليج المشترك 1″، عدد من قادة الدول المشاركة في التمرين، الذي استمر لمدة شهر كامل، كما يشهد عروضاً عسكرية مصاحبة من مختلف القطاعات المشاركة، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

مصر والبحرين تنفذان التدريب المشترك “خالد بن الوليد 2018” (الوطن)

غادرت عناصر من القوات الخاصة المصرية للمشاركة فى فعاليات التدريب المشترك ” خالد بن الوليد 2018″، والذي تستمر فعالياته لعدة ايام بمملكة البحرين الشقيقة، وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين. ومن المقرر وصول العناصر المشاركة إلى قاعدة عيسى الجوية بمملكة البحرين تمهيدا لتنفيذ فعاليات في التدريب الذي يتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة والبيانات العملية لنقل وتبادل الخبرات والتدريب على مهام عمل الوحدات الخاصة. يأتي التدريب في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي.

السيسي يستعرض مع السراج جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية (الوطن)

التقى السيسي، بمقر إقامته بمدينة الدمام بفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية. استعرض السيسي والسراج الجهود الجارية لتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، وما تحقيق من تقدم في هذا المسار، حيث تم التأكيد على أن المساعي التي تقوم بها مصر مع مختلف القوى السياسية الليبية تهدف إلى التوصل لصيغة عملية تساهم فى صون المؤسسات الليبية الوطنية واستئناف الحوار استناداً إلى المرجعية السياسية المتوافق عليها والمتمثلة في “اتفاق الصخيرات”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 14 ابريل 2018

  • ‏‏ المتحدث العسكري يعلن انه وفى إطار العملية الشاملة ( سيناء 2018 ) ونتيجة لإحكام السيطرة الأمنية على مختلف المناطق بسيناء ، فقد تمكنت القوات المسلحة من إحباط عملية إرهابية كبرى، حيث حاولت مجموعة من العناصر الإرهابية مكونة من عدد (14) فرد منهم عدد (4) أفراد يرتدون الأحزمة الناسفة ومسلحين جميعاً بالبنادق الآلية والرشاش المتوسط وأر بى جى إقتحام أحد معسكرات القوات المسلحة بمنطقة وسط سيناء مستغلة فترة وحالة الظلام التى تصاحب توقيت الفجر ، إلا أنه نتيجة ليقظة وإنتباه عناصر الخدمة والحراسة البواسل فقد تمكنوا من منعهم والإشتباك معهم بمختلف الأسلحة ووسائل النيران المتاحة ، مما أدى إلى مقتل جميع العناصر الإرهابية وعددهم (14) فرد حيث أسرعت العناصر التى ترتدى الأحزمة الناسفة بتفجير أنفسهم بمحيط المعسكر فنتج عن ذلك إستشهاد عدد (8) أفراد من القوات المسلحة وإصابة عدد (15) فرد آخرين بإصابات مختلفة نتيجة لتطاير الشظايا (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
  • المتحدث العسكري ينشر ما اسماه صور العناصر الإرهابية التى تم القضاء عليها خلال محاولتها الهجوم على أحد معسكرات القوات المسلحة بوسط سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
  • في فضيحة جديدة تثبت كذب المتحدث العسكري للجيش المصري، كشف بأسماء مقتل ٢٠ من قوات الجيش والشرطة في هجوم وسط سيناء وذلك من مستشفى السويس العسكري والاعداد مرشحه للزيادة نظرا لتحويل المصابين والضحايا لاكثر من مستشفى حسب المصادر (وكالة أنباء سيناء)
  • أحد ضباط الجيش ينعي أثنين من الضباط برتبة ملازم اول مقاتل وهم (محمود عماد دغش، ومحمد عادل فؤاد) من قوة الدفعه ١١١ حربيه (تويتر)
  • من بين القتلى في الهجوم الرائد/ أحمد حامد ذكي الخولي قائد كتيبة القسيمة.
  • تنظيم الدولة يتبني ببيان رسمي عحملية القسيمة، وينشر ان منفذيها اثنين فقط من مقاتلية وهو (أبو حمزة المهاجر، وأبو بكر المهاجر) حيث اقتحما المعسكر بالأسلحة الرشاشة ومرتدين أحزمة ناسفة، ليقتلوا قائد الكتيبة (أحمد الخولي) ونائبه و 8 ضباط آخرين.
  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تنشر عن قيام اثنين من عناصر التنظيم “انغماسيان” بالهجوم على معسكر للجيش المصري بمنطقة القسيمة بوسط سيناء، حيث دارت اشتباكات استخدمت فيها أسلحة رشاشة وقنابل يدوية، وأدى الهجوم إلى مقتل 7 ضباط ونحو 15 عنصرا وإصابة أكثر من 20 آخرين، وانتهى الهجوم بتفجير الانغماسيين لحزاميهما الناسفين.
  • تجديد حظر التجول ببعض مناطق محافظة شمال سيناء، حيث نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بحظر التجوال في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية، وحتى العوجة، وغربا من غرب العريش حتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر، وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، على أن تكون توقيتات حظر التجوال من الساعة السابعة مساءً، وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش، والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم أو لحين إشعار أخر، وتضمن القرار العمل به اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت 14 إبريل، وحتى انتهاء حالة الطوارئ التي أعلنها عبدالفتاح السيسي في نفس التوقيت، أي بعد 3 أشهر (الوطن)

في 15 ابريل 2018

  • وضعت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، الجدول الخاص بالقوافل التعليمية المرسلة من وزارة التربية والتعليم، لشرح الدروس الخاصة بطلاب الثانوية العامة، وحددت الجداول المعلمين المتخصصين الذين يشرحون الدروس للطلاب، وأعلنت المديرية في بيان عنها، أن القافلة ستنطلق يوم الأربعاء 18 أبريل، وتستمر حتى يوم 20 من نفس الشهر، على أن تستضيف جامعة العريش تلك القوافل، ويشرف على القوافل أحمد فؤاد من وزارة التعليم (الوطن)
  • إدارة التربية والتعليم في الشيخ زويد، تدعو طلاب الثانوية العامة من أهالي مدينتي الشيخ زويد ورفح إلى تسجيل أسماءهم لإمكانية نقلهم لتلقي الدروس التعليمية في العريش والعودة على نفقة المديرية، حيث دعت طلاب الشيخ زويد ورفح في مرحلة الثانوية العامة الراغبين في حضور محاضرات القوافل التعليمية من يوم 18 إلى 20 أبريل الجاري بمقر جامعة العريش تسجيل بياناتهم، والتي تتضمن “الاسم، الرقم القومي”، لدى إدارة الشيخ زويد التعليمية وذلك لتنسيق نقلهم بحافلة خصصتها مديرية التربية والتعليم والمبيت في المدينة الجامعية بالعريش ثم إعادتهم بعد انتهاء فعاليات القوافل، وذلك لمساعدة طلاب المدينتين بسبب توقف الدراسة منذ 9 من فبراير الماضي (الوطن)

The post موجز الصحافة المصرية 16 أبريل 2018 appeared first on المعهد المصري للدراسات.

https://platform.twitter.com/widgets.js

بانوراما
بانوراما


المصدر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: