موجز الصحافة المصرية 10 مايو 2018

0 134

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

دراسة إسرائيلية ترصد مخاطر تهاوي شرعية السيسي (العربي الجديد)

حذرت دراسةٌ صادرة عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي من المخاطر التي ستهدّد المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية، في حال تعاظمت مظاهر تهاوي شرعية نظام السيسي. وقالت الدراسة التي نشرها المركز على موقعه إن الدول الإقليمية، وتحديداً إسرائيل، يجب أن تشعر بالقلق إزاء تهاوي شرعية النظام في مصر. ورأت الدراسة أن تهاوي شرعية نظام السيسي يمثل تحدياً لمصالح إسرائيل الاستراتيجية، على اعتبار أن هذا التحدي يقلّص من فرص مواصلة النظام المصري التعاون الثنائي والإقليمي مع تل أبيب. وحذّرت الدراسة من أن فقدان نظام السيسي شرعيته قد يدفع أطرافاً في النظام إلى اتخاذ خطوات ضد إسرائيل، من أجل تحسين مكانته الداخلية، وقد يدفعها إلى تهديد مصالح تل أبيب، من خلال اتخاذ مواقف “متوازنة” من الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وتوجهه إلى الدفع نحو إنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني. وأوضحت الدراسة أن توحّد الجيش والأجهزة الأمنية خلف نظام السيسي كان أحد أهم مصادر قوته، مستدركةً أن الآونة الأخيرة شهدت مؤشرات متعددة على طابع الخلافات والانقسامات الداخلية التي تعصف بالمؤسسة العسكرية، ومشيرة إلى أن إعفاء رئيس هيئة الأركان محمد حجازي ومدير الاستخبارات العامة خالد فوزي يعد ضمن أبرز هذه المؤشرات.

صحيفة إسرائيلية: القليل من المصريين شارك في «ذكرى التأسيس» (مصر العربية)

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن القليل من المصريين شارك في احتفال إسرائيل بـ “ذكرى تأسيسها” الذي أقيم بفندق ريتز-كارلتون بالقاهرة يوم الأربعاء، وأضافت أن معظم الحضور كانوا من الدبلوماسيين الأجانب. ونوهت الصحيفة إلى أنها استعانت بأجزاء من تقرير لوكالة أسوشيتد برس حول تلك المناسبة. لكن تقرير أسوشيتد برس ذكر رقما مغايرا لعدد المصريين المشاركين في الاحتفال زاعما أنهم مئات من الشخصيات البارزة.

مفاوضات مصر والسودان وإثيوبيا حول مياه النيل.. لا جديد يُذكر (مصر العربية)

ذكرت وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء أن دول مصر والسودان وإثيوبيا فشلت مجددا في إحراز أي تقدم في الخلاف القائمة على مياه نهر النيل في وقت تعمل فيه أديس أبابا على مدار الساعة لإكمال مشروع سد النهضة الضخم الذي تبنيه على النيل الأزرق. وأضافت الوكالة في تقرير على نسختها الإلكترونية أن مصر تتوجس خيفة من أن يسهم سد النهضة في تقليص حصتها من مياه النيل الذي يزودها بكل المياه العذبة الصالحة للزراعة في بلد يصل تعداد سكانه إلى 100 مليون نسمة. وفي المقابل تؤكد إثيوبيا أن السد لا غنى عنه للتنمية الاقتصادية.

مصر تنظم جولة لصحافيين سودانيين وإثيوبيين في الأراضي المتضررة من نقص المياه (العربي الجديد)

في محاولة مصرية للضغط على إثيوبيا دوليّاً وشعبيّاً، نظمت السلطات المصرية زيارة ميدانية لوفد موسّع من إعلاميين سودانيين وإثيوبيين لعدد من المحافظات المتضررة من نقص مياه الري. واستهلّ الوفد الذي يشرف على تشكيله معهد استوكهولم للمياه الزيارة بمحافظة الفيوم، إذ التقى عدداً من الفلاحين الذين تضررت أراضيهم بسبب حالة الجفاف الناتجة عن انخفاض منسوب المياه وعدم كفاية المياه الواردة من النيل، ضمن حصة المحافظة للزراعة.

موسيفيني في مصر… عين السيسي على أديس أبابا وجيرانها (العربي الجديد)

استضافت القاهرة، أول أمس الثلاثاء، لقاء قمة بين السيسي والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في قصر الاتحادية، في زيارة أعلن عنها قبل أيام معدودة من حصولها، في ظلّ تعثّر المفاوضات بين مصر من ناحية، والسودان وإثيوبيا من ناحية أخرى، للتوصّل إلى حلول لقضية سد النهضة. والعلاقة بين زيارة موسيفيني لمصر وملف سد النهضة وثيقة؛ فمن ناحية، ترغب مصر في أن يمارس موسيفيني بعلاقاته الوطيدة مع إثيوبيا، ضغوطاً لتقريب وجهات النظر وضمان التقليل من مخاطر إنشاء السد على مصر، خصوصاً في مرحلة الملء الأولى للخزان، التي تتمحور حولها معظم الخلافات، لا سيّما بعدما أيّد التقرير الاستشاري الاستهلالي حول مخاطر السد البيئية والاجتماعية، المخاوف المصرية من تفاقم حالة الفقر المائي التي تعيشها البلاد. ومن ناحية أخرى، يرغب السيسي في نسج علاقات قوية بالدول الأفريقية المختلفة المحيطة بكل من إثيوبيا والسودان لاستخدامها كأوراق للضغط، ولضمان عودة الدور المصري في العمق الأفريقي مرة أخرى، انطلاقاً من رؤية ثابتة لدى الدائرة الاستخباراتية – الرقابية الخاصة بالسيسي، مفادها أن ضعف العلاقات المصرية الأفريقية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، كان السبب الرئيس وراء استقواء إثيوبيا وبسط سيطرتها الناعمة على محيطها، ثمّ إنشاء سد النهضة الذي كان مجرّد مشروع على الورق لأكثر من 40 عاماً.

شريف إسماعيل ووزير الدولة الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، د. سلطان الجابرـ وزير الدولة الإماراتي، ورئيس شركة أدنوك، بحضور سفير الامارات لدى القاهرة. وتناول اللقاء، بحث التعاون المشترك في مجالات صناعة البترول والغاز، والمقترحات الخاصة بزيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر في هذا المجال، بما يساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مجال تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات والغاز المسال، وذلك في ضوء ما توليه الحكومة المصرية من اهتمام بهذا القطاع الذي يعد قاطرة لتوفير متطلبات الصناعة، ودفع النمو في مختلف قطاعات التنمية، ورغبة دولة الإمارات الشقيقة في ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر.

سفير السويد بالقاهرة يشيد بدور الشباب المصري (بوابة الأخبار)

أكد يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، على أهمية دور الشباب، مشيرا إلى أن مصر بلد ملهم، وتتمتع بطاقة شبابية، حيث أن ٦٠% من السكان ينتمون لفئة الشباب. وقال سفير السويد بالقاهرة، إن مصر تحتل موقعا مميزا في المنطقة، كما أشاد بالتعاون بين مصر والسويد  في مجلس الأمن خلال عام ٢٠١٧، وفي قوات حفظ السلام وفي الاتحاد من أجل المتوسط.

الحسني: الرسالة الإعلامية العُمانية والمصرية تستهدف بناء السلام والاستقرار (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام العُماني، أن الرسالة الإعلامية العُمانية والمصرية هي رسالة لبناء السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بحكم علاقاتهما التاريخية الراسخة منذ القدم.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الهلباوي يعلن دخول مبادرته لإنهاء أزمة مصر المرحلة الثانية (عربي21)

أعلن القيادي الإخواني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، كمال الهلباوي، دخول مبادرته التي أطلقها منذ أسبوعين، والتي تهدف لمحاولة إنهاء الأزمة المصرية، المرحلة الثانية من العمل لإنجاحها، لافتا إلى أن “معظم ردود الفعل بشأنها كانت إيجابية رغم الهجوم الشرس عليها في مصر”. وقال – في تصريح خاص إنه “في إطار السعي للانطلاق إلى المرحلة الثانية من المبادرة، شرفت مؤخرا بزيارة الكاتب الفلسطيني المعروف عبد الباري عطوان، وفرحت بدعمه للمبادرة وتشجيعه لأصحابها. وكان الفرح كبيرا بموافقته أن يكون عضوا في مجلس الحكماء، وهو من هو في عالم الفهم والإدراك والصراحة والشجاعة الوطنية والقومية المبصرة والاستقلالية”.

الحكومة: الطعن على حكم المعاش حقنا.. وما زلنا ندرس الزيادة الجديدة (مصر العربية)

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، احترام الحكومة جميع أحكام القضاء ودرجات التقاضي، مؤكدة أن أي حكم قضائي نهائي يصدر لأصحاب المعاشات سيتم تنفيذه على الفور. جاء ذلك في كلمة للوزيرة أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة مشروع موازنة وزارة التضامن الاجتماعي، وردا على سؤال من النائب مصطفى سالم وكيل اللجنة حول حكم محكمة القضاء الإداري بقبول دعوى إضافة نسبة الـ 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات. وقالت الوزيرة غادة والي “نحترم ونقدر وننفذ جميع أحكام القضاء، ونحترم كذلك درجات التقاضي والتي أقوم من موقعي كمسؤول في التحرك من خلال هذه الدرجات حتى لا أتعرض للمساءلة”.

نائب بمناقشة الحساب الختامي: «رحيل الحكومة مطلب جماهيرى» (مصر العربية)

قال النائب محمد عبد الغنى عضو مجلس النواب إنهم أمام حساب ختامى للموازن العامة للدولة يتطلب رحيل تلك الحكومة، وهو مطلب شعبى يرى أن رحيلها أمر «جيد». جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتورعلى عبد العال، لمناقشة الحساب الختامى، للعام المالى 2016-2017، مؤكدا أنهم أمام حكومة توسعت فى الاقتراض بشكل غير طبيعى لسد العجز فى الموازنة، كما أكد ذلك أمامهم وزير المالية.

النائب علاء عابد: تقرير منظمة العفو الدولية عن السجون في مصر خطوة بائسة (بوابة الأخبار)

أبدى النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار استياءه الشديد إزاء التقرير المسيء وغير المهني الذي أصدرته منظمة العفو الدولية تحت عنوان (سحق الإنسانية: إساءة استخدام الحبس الانفرادي في السجون المصرية).  وطالب النائب علاء عابد منظمة العفو بالتزام منهجية البحث واستقاء المعلومات من مصادر متنوعة ومحايدة وعدم الاعتماد على أقوال المنحازين.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

اتفاقية بين مصر و«إيني» الإيطالية للتنقيب عن النفط والغاز شمال سيناء (مصر العربية)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، الأربعاء، إن الحكومة وافقت على اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية، قبالة البحر المتوسط. وأوضح “الملا”، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن بلاده وقعت الاتفاقية بتكلفة استثمارية 105 ملايين دولار مع شركة “إيني” الإيطالية. وبحسب الاتفاقية، التي سترسلها الحكومة خلال وقت لاحق إلى البرلمان للمصادقة عليها، تستغرق مدة البحث ست سنوات على مرحلتين، يتم خلالهما حفر بئرين لأغراض الاستكشاف. ومن المقرر بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز، فور موافقة البرلمان على الاتفاقية.

مصر تجمد مشروعا سياحيا قطريا على البحر الأحمر (عربي21)

جمدت الحكومة المصرية مفاوضات التسوية مع شركة الديار القطرية حول قطعة أرض مساحتها 29 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر. وأوضحت مصادر حكومية لموقع شركة “إنتربرايز” الإخباري، أن الديار القطرية تمتلك الأرض منذ عام 2006، لإقامة مشروع سياحي تبلغ تكلفة مرحلته الأولى 16 مليار جنيه. وقالت المصادر إن الشركة القطرية سددت نحو 49 مليون دولار، دفعة أولى من قيمة الأرض البالغ قيمتها الإجمالية 62 مليون دولار بسعر 2.16 دولار للمتر، وانتهت من استخراج التراخيص وتنتظر بقية الموافقات. وأضافت أن الشركة القطرية لم ترسل أي مسؤول عنها خلال أكثر من عام، لاستكمال باقي الإجراءات، كما أنها لم تلتزم بزيادة رأس المال.

هالة السعيد: لا نعتمد على المسكنات لعلاج الاقتصاد.. والحلول الجذرية حتمية (مصر العربية)

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنه لأول مرة الدولة المصرية والاقتصاد المصري لا يعتمد على المسكنات والمهدئات في معالجة المشاكل حيث تم إجراء حلول جذرية لنكن على الطريق الصحيح. جاء ذلك خلال الاحتفالية العاشرة لمنتدى الاتحاد الأفريقي للقطاع الخاص والذي ينظمه الاتحاد الإفريقي، بالتعاون مع الجمعية المصرية لسيدات الأعمال والمنعقد خلال الفترة بين 9 إلى 11 مايو.

وفود أورو متوسطية تزور قناة السويس الجديدة (بوابة الأخبار)

زارت الوفود المشاركة في مؤتمر (النقل البحري والخدمات اللوجيستية) يرافقهم السفير إيهاب فهمي الأمين العام المساعد للإتحاد من أجل المتوسط اليوم الأربعاء، المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة على متن اليخت “السادات”؛ وذلك بتوجيهات من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس في إشارة رمزية لأهمية المؤتمر والمشاركين.

«محمد أبوالعينين» يفوز بجائزة أفضل صانع بقارة أفريقيا (بوابة الأخبار)

اختار الاتحاد الأفريقي، رجل الأعمال محمد أبوالعينين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، للفوز بجائزة أفضل صانع في أفريقيا.

مجلس الوزراء يمد فترة توفيق أوضاع مكامير الفحم 6 شهور (بوابة الأخبار)

قرر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مد فترة توفيق الأوضاع البيئية الخاصة بمكامير الفحم النباتي الواردة في المادة الرابعة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2914 لسنة 2016 المعدل بالقرار رقم 821 لسنة 2017 المشاره إليهما لمدة 6 أشهر بدءً من غداً.

«نقل النواب» توافق على تشريع لتعديل قانون الطرق العامة (بوابة الأخبار)

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة هشام عبد الواحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 1968 في شأن الطرق العامة.

اضطراب حركة الملاحة الجوية بين القاهرة والرياض (بوابة الأخبار)

شهدت حركة الملاحة الجوية بين القاهرة والرياض صباح يوم الأربعاء، حالة من الاضطراب، أدت إلى تأجيل رحلات جوية بسبب سوء الأحوال الجوية بمطار الرياض، إثر عاصفة ترابية تضرب السعودية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

«الأعلى للجامعات» يكشف حقيقة نجفة قاعة الاجتماعات المطلية بالذهب (مصر العربية)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك و”تويتر»، صورة لقاعة اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات، ظهرت فيها “نجفة” قالوا إنها مصنوعة من النحاس المطلي بالذهب الخالص بطول 8 أمتار وعرض 120 سنتيمتر. في هذا السياق، أكد الدكتور يوسف راشد، القائم بأعمال أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أن ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول طلاء النجف بماء الذهب عار تماما من الصحة.

جهة سيادية تتولى الطبع.. «التعليم» : الانتهاء من وضع امتحانات الثانوية العامة (مصر العربية)

أعلن خالد عبدالحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، انتهاء اللجان الفنية من وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة، في جميع المواد الدراسية. وأضاف “عبدالحكم” في تصريحات صحفية، أنّ اللجان وضعت 4 نماذج لكل مادة على أن يتم اختيار نموذج واحد فقط لطباعته لعقد الامتحانات. وأشار نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أنّ جهة سيادية بالدولة هي من ستتولى طباعة الامتحانات، مضيفًا أنّ تلك الجهة هي من ستختار نموذج من بين الـ 4 نماذج لطباعته.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

منظمات: الإهمال الطبي بالسجون المصرية قتل عمد وترهيب للخصوم (عربي21)

أعربت 9 منظمات حقوقية عن بالغ استيائها واستنكارها للإهمال الطبي الذي وصفوه بالمتعمد في السجون وأماكن الاحتجاز، التي وصلت في حالة رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح -على سبيل المثال لا الحصر- لحد القتل البطيء، في تصعيد للخصومة السياسية والأعمال الانتقامية بحق المعارضين السياسيين. وأكدوا -في بيان مشترك لهم الأربعاء- أن “إصرار إدارة سجن المزرعة بطرة على عدم السماح بنقل أبو الفتوح للمستشفى للعلاج رغم تعرضه لذبحة صدرية لـ 4 مرات متتالية في أقل من ثلاثة أشهر، وتجاهلها المخزي لتقدمه في السن (67 سنة)، وتردي حالته الصحية، وإصرارها على استمرار حبسه انفراديا في زنزانة تفتقر لأدنى معايير رعاية السجناء، هو مثال فج ومخز لآليات التعذيب غير المباشرة في السجون المصرية”.ووقع على البيان كل من: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومركز عدالة للحقوق والحريات، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي، ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، ومركز النديم، ومركز هشام مبارك للقانون.

منظمات حقوقية مصرية: حياة عبد المنعم أبو الفتوح في خطر (العربي الجديد)

أعربت تسع منظمات حقوقية مصرية، الأربعاء، عن بالغ استيائها واستنكارها للإهمال الطبي المتعمد في السجون، وأماكن الاحتجاز، الذي وصل في حالة رئيس حزب “مصر القوية”، عبد المنعم أبو الفتوح، إلى حد القتل البطيء، في تصعيد للخصومة السياسية والأعمال الانتقامية بحق المعارضين السياسيين من قبل السلطة الحاكمة. ودانت المنظمات الحقوقية إصرار إدارة سجن المزرعة بطرة على عدم السماح بنقل أبو الفتوح إلى المستشفى لتلقي العلاج، على الرغم من تعرضه أربع مرات متتالية لذبحة صدرية في أقل من ثلاثة أشهر، و”تجاهلها المخزي لتقدمه في السن (67 عاماً)، وتردي حالته الصحية، مع استمرار حبسه انفرادياً في زنزانة تفتقر إلى أدنى معايير رعاية السجناء”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

هكذا أرضت إسرائيل مصر (مصر العربية)

كشفت صحف عبرية، اليوم الأربعاء، عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اضطر أمس، لإجراء مراسم ذكرى لجنود الجيش المصري الذين استشهدوا في حرب 1948، مقابل إجراء السفارة الإسرائيلية بالقاهرة احتفالات أمس بشأن ما يسميه الصهاينة «ذكرى إقامة الدولة الـ 70»، أي ذكرى نكبة فلسطين الـ 70، وذلك بفندق الريتز كارلتون بميدان التحرير. وقالت صحيفة “المصدر” العبرية، إن إقامة حفل الجنود المصريين بمدينة أشدود فتح المجال لإقامة الحفل الثاني بالقاهرة. وأوضحت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أجرى أمس في مدنية أشدود مراسم لذكرى جنود الجيش المصري الذين استشهدوا في حرب عام 1948. وجرت المراسم في النصب التذكاري “عاد هالوم”، الذي أقيم عام 1989 في إطار اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل لذكرى الجنود المصريين. وقد شارك في المراسم سفير مصر في إسرائيل، حازم خيرت وطاقم السفارة، وممثلون عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، وممثلون عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقوات المراقبة الدولية وممثلين عن بلدية أشدود.

رئيس العربية للتصنيع: دول إفريقيا تمثل العمق الاستراتيجي لمصر (بوابة الأخبار)

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن أفريقيا ودول حوض النيل تمثل العمق الاستراتيجي لمصر، مما يوجب علينا دعم الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة العربية للتصنيع يوم الأربعاء وفدا من شباب الصحفيين الأفارقة، وذلك في إطار الدورة التدريبية الـ 51، والتى ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية، للتعرف على إمكانيات الهيئة العربية للتصنيع.

توقيع اتفاقية تصنيع الألواح الشمسية بين الإنتاج الحربي وشركة صينية (مصراوي)

شهد اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع اتفاق إطاري بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي ومجموعة “GCL الصينية”؛ بهدف إنتاج ألواح الطاقة الشمسية بدلًا من الرمال.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 7 مايو 2018

–           مقتل صف ضابط/ عمرو يوسف كامل مرسي، من قرية دسونس الحلفاية التابعة لمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة، في العملية الشاملة سيناء 2018 (البوابة نيوز )

في 10 مايو 2018

–           بيان رقم (21) من القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية بشأن العملية الشاملة (سيناء 2018)، يعلن عن القضاء على (3) من العناصر التكفيرية المسلحة خلال استهداف القوات الجوية لعدد (4) أوكار وسيارة دفع رباعى تستخدمها العناصر “الإرهابية”  كقاعدة للانطلاق، القضاء على عدد (18) من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوة المداهمات بشمال ووسط سيناء والقبض على (5) آخرين وضبط عدد من البنادق الآلية وكمية من الذخائر، القبض على أحد العناصر “التكفيرية شديدة الخطورة” بالإضافة لعدد (232) من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم تم تسليمهم لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية، تدمير (391) ملجأ ووكر ومخزن جبلى تستخدمها العناصر الإرهابية فى الاختباء والإعاشة، من بينها (3) منازل مفخخة ومتصلين بخندق بطول (100) متر واكتشاف وتدمير (15) خندق مواصلات مجهز هندسيًا بطول (15) متر و (300) متر متفرع إلى خنادق فرعية والحفر المغطاة تحت الأرض عثر بداخلها على كميات من الأسلحة النارية وأجهزة الاتصال اللاسلكية والوقود والملابس العسكرية ومود الإعاشة وإطارات السيارات والبطاريات وكاميرا تصوير وكميات من المواد المخدرة والكتب التى تدعو إلى الفكر التكفيرى بشمال ووسط سيناء، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (30) سيارة من أنواع مختلفة، وعدد (49) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية، وضبط عدد (2) جمل تستخدمها العناصر الإرهابية فى نقل الدعم اللوجستى بالمناطق الجبلية الوعرة بوسط سيناء محمل عليها عدد من الأحزمة الناسفة ودوائر النسف والتدمير وأجهزة الاتصالات اللاسلكية ومستلزمات طبية ولوحات للطاقة الشمسية، قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير (21) عبوة ناسفة على محاور التحرك المختلفة ( وزارة الدفاع  المصرية ) ( فيديو )

The post موجز الصحافة المصرية 10 مايو 2018 appeared first on المعهد المصري للدراسات.

بانوراما
بانوراما


المصدر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: