“النيرولي” عطر جديد مستخرج من “زهر الليمون” للرجال

0 41

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعتبر “النيرولي” زيت عطري مستخرج من شجرة زهر الليمون المرّة، عبر  تقطيرها باستخدام البخار. وغالباً ما تستعمل الأزهار المقطوفة حديثًا من شجرة البرتقال المرّ التي تُعرَف كذلك، باسم “سيتروس أورانتيوم”(Citrus aurantium). وفي نهاية القرن السابع عشر، عمدت أميرة مقاطعة نيرولا، آن ماري اورسيني، إلى استخدام خلاصة زيت شجرة الليمون المرّة، فاكتسب هذا العبق شهرة لا مثيل لها. حينذاك أطلق عليه اسم “نيرولي”.

ويُعرف زيت النيرولي بمزاياه التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ما يساعد في الاسترخاء ومحاربة التوتر والقلق. ويساعد هذا الزيت العطري في ترطيب البشرة، ما يجعلها أكثر نعومة وليونة. ويشتهر بعبقه الحلو المائل إلى العسل، رغم انه يحتوي على نفحات من التوابل والطبيعة الخضراء. هذا المزيج المتماسك لأبعاده المختلفة، جعله واحداً من اكثر المكونات أهمية في صناعة العطور.

ورغم أنهما مستخرجان من الشجرة نفسها، هناك فرق واسع بين زيتي النيرولي وزهر البرتقال، يعود إلى التقنية المستخدمة في استخراجهما. ففيما يلجأ العطارون، إلى تقنية البخار في استخراج النيرولي، يستعملون تقنية “التشريب” او الـ”Enfleurage” في استخراج زيت زهر البرتقال. وهذه الأخيرة ترتكز على وضع الأزهار المقطوفة حديثاً على لوح زجاجي مقفل بإحكام، بعد ان يغطى بطبقة رفيعة من دهن حيواني. أما اذا كنتم تسألون عن الفرق بين هذين الزيتين، فإن الأخير، أي زيت زهر البرتقال، يفيض بمقدار اعلى من عبق الأزهار والدرجات الدافئة والحلوة.

تنحصر فترة “القطاف” (أزهار الليمون المر) بين شهري أبريل/ نيسان، ومايو/ أيار من كل عام، علماً أن تونس هي المصدِّر الأول لهذه الأزهار في العالم، يليها المغرب. وإن الشجرة نفسها التي يُستخرج منها هذا الزيت، تعطي زيت البرغاموت. إنما هذا الأخير يستخرج من قشر الثمرة، لا من أزهارها.

وهذا المكوّن الفريد والنادر، يحقق شهرة عالمية في الوقت الراهن، لكنه عرف واحدة من أشهر محطاته، مع العطار الالماني يوهان ماريا فارينا الذي ابتكر العطر الأول على الإطلاق، وسماه “ماء كولون”، تيمناً باسم مدينته “كولون”. هذا العطر لا يزال متوافراً إلى يومنا هذا.

Mediterranean Neroli من “ارمينيغيلدو زينيا”: عطرمن العائلة الحمضية العطرية للرجال. يعود الى عام 2015. يستهل شذاه بالزنجبيل، والنعناع، والليمون، والبرغاموت وأوراق وأغصان شجر الرتقال المر. يليه القلب العطري برفقة اكليل الجبل، واللافندر، والسرو، وزهر البرتقال والياسمين. يختتم رحلته بقاعدة من خشب الصندل، والعنبر، والمسك، والطحلب.

“Colonia Club” من “اكوا دي بارما”: عطر مهدى للرجل العصري، سواء كان في رحلة عمل أو استجمام، سواء كنت تحضر أهم الأحداث الرياضية أو تمارس رياضة نبيلة أو تقوم بنشاط اجتماعي. شذى يمكن ان يرافقك في كل هذه اللحظات بفضل ديناميكيته وجاذبيته. يمنح صاحبه شعورًا من الحصرية. يجسد هذا العطر نمط الحياة الإيطالية الراقية. تتّحد الحمضيات المميزة من الماندارين والليمون والبرغاموت في قلبه مع النيرولي، والنعناع وخلاصة البيتيغران،  ليكشف عن انتعاش مبتكر. تتبعها نفحات عطرية من الجيرانيوم، اللافندر و”الغالبانول” (Galbanol)، جميعها معززة بشكل مثالي بقاعدة جافة من الأخشاب، وتضمّ الفيتيفر الهاييتي، ونفحات فاخرة من المسك ونغمة من العنبر.

Eau de Cologne Impériale من “غيرلان”: قارورة من بيت الأزياء العالمي Guerlain، وتعود الى عام 1860، ومازالت متوافرة الى الآن. العطار بيير فرانسواس باسكال جيرلان كان هو الخبير في تركيب هذا العطر، الذي يشتمل على البرتقال، والحمضيات، وزهر البرتقال، والبرغموت والليمون ولويزة الليمون. ويتبعه القلب العطري برفقة اللافندر. اما القاعدة العطرية، فتختتم مع اكليل الجبل، وفول التونكا وخشب الأرز.

Eau de NéroliDoré من “هيرمس”: عبير يفوح بمعاني الحياة المرحة. تلك التي لا يشوبها اي قلق او حزن. عطر للنساء و الرجال من المجموعة العطرية الزهرية. أطلق عام 2016. يسيطر النيرولي على أغلبية طبقاته، ما يعزز درجة الانتعاش.

LES EXCLUSIFS DE CHANEL من دار “شانيل”: ماء كولونيا بإصدار محدود يفوح بالحمضيات وزيت النيرولي، كما يشمل نفحات من الازهار، ما يمنحه رونقاً صيفياً.

“Néroli” من “أنيك غوتال”:عبق خفيف ومنعش يفوح بالحمضيات والبرتقال، لكنه يتمتع بنفحات من الخشب بفضل خشبي الارز والسرو.

Grand Néroli من “اتولييه كولون”: تتخصص هذه الدار الفرنسية الرفيعة بإنتاج ماء الكولونيا. في هذه القارورة، يمتزج النيرولي مع انواع من الحمضيات والمسك، ما يمنحه بُعداً عميقاً لا يتبخّر سريعاً.

 jomaloneneroli and basilمن “جو مالون”: من الاصدارات الحديثة لدار جو مالون العريقة، عطر لكلا الجنسين ومن العائلة الزهرية الخضراء. يستهل رحلته مع الريحان، ثم يليه زهر البرتقال، قبل أن ترسو القاعدة على المسك الأبيض ونجيل الهند.



المصدر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: