تقارير خطيرة حول سوريا.. هل نحن على موعد مع طبخة روسية أمريكية؟

0 13

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تحدث عبد الباري عطوان عبر فيديو في صحيفته الإلكترونية “رأي اليوم” حول التقارير الخطيرة التي تنناول وحدة الأراضي السورية.

ورأى عطوان أن حديث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريباكوف كان مفاجئا وخطيرا عندما قال: “لا نعرف فيما إذا كانت سورية ستبقى دولة موحدة” خاصة وأن الروس يقاتلون معنا في المعركة فكيف لا يعرفون فيما إذا كنا سنبقى موحدين.

كما أشار عطوان إلى الكيانات التي تتحدث عنها تلك التقارير في شرق وشمال شرق و جنوب غرب سوريا، في الوقت الذي يتحدث به ترامب عن قوات عربية ستسد فراغ القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا و البالغ عددها 2000 مقاتل، فهل القوات السعودية و الإماراتية المنهكة باليمن قادرة على القدوم إلى سوريا، وهل يوجد فائض من القوات العربية.

وذكّر عطوان باتصال جمبولتون بالمخابرات المصرية لطلب هذه القوات منه مع مطالب لترامب ب 4مليارات دولار للإنفاق على هذه القوات.


هل يوجد نية لإمارة شمرية؟

تساءل عطوان عن دور أحمد الجربا أحد شيوخ قبيلة شمر في إقامة إمارة شمرية تمتد من جنوب الحسكة إلى شرق دير الزور على طول الفرات خاصة وأن القوات الأمريكية المتواجدة لن تسمح للجيش السوري من قطع الفرات، بالإضافة إلى علاقة الجربا المقربة من السعودية ومصر وأمريكا أيضا.


قمة بوتين ترامب

كيانات يجري الحديث عنها حاليا في سوريا في ظل الحديث عن قمة قريبة لبوتين وترامب في البيت الأبيض تليها قمة أخرى في الكرملين في روسيا، وهنا تساءل عطوان عن وجود طبخة أمريكية روسية في المنطقة.


الجيش السوري لن يقبل

رأى عطوان أن ما يجري الحديث عنه في سوريا اليوم جرى تطبيقه قبل تقسيم العراق بفترة، فبعد أن تمت الإطاحة بالرئيس صدام حسين وبحزب البعث تم تقسيم العراق إلى 3 أقاليم وعندها لم يكن هناك جيش في العراق، وهذه هي نقطة المفارقة لأن الجيش السوري يقوى و لا يضعف ولن يقبل بتقسيم سوريا.

العرب و العالم

رابط المصدر الاصلي للمقال
المقال نشر عبر خدمة rss الالية وادارة الموقع لا تتبنى محتواه و لا ما يرد فيه من اراء

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: