whatsupp
الدفاع و الامن

تدمير أبرامز: الجيش الروسي يتلقى توصيات حول كيفية محاربة الدبابات الأمريكية

انضم إلى قناتنا على واتس آب
تابعنا على اخبار غوغل

ظهر رسم تخطيطي لدبابة أبرامز أمريكية تظهر نقاط ضعفها المحتملة على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية، وعلى أساسها تم اختراع تكتيكين لهزيمتها. ومع ذلك، يشير المراقبون الغربيون إلى أن الفعالية الإجمالية للدبابة تعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك تدريب الطاقم والتضاريس وظروف التشغيل.

وظهر ما يسمى بدليل استغلال نقاط الضعف المحتملة لدبابات أبرامز الأمريكية. وهي تحتوي على تعليمات محددة بشأن اختيار الأهداف والأسلحة، مثل صاروخ كورنيت الموجه المضاد للدبابات. جاء ذلك في 25 سبتمبر من قبل مراقبين متخصصين لدى موقع أرمي ريكونيشن.

وأشار مؤلفو المقال إلى أنه بمجرد قرار البيت الأبيض بتزويد أوكرانيا بعدد من الدبابات القتالية الرئيسية من طراز أبرامز إم1، قالت روسيا إنها ستُعامَل بنفس الطريقة التي تُعامَل بها الأسلحة الغربية الأخرى الموجودة على الجبهة الأوكرانية.

وفي نهاية شهر يناير من هذا العام، أعرب العقيد الروسي المتقاعد سيرجي سوفوروف عن أفكاره حول هذه القضية. وفي مقابلة مع وكالة تاس للأنباء، تحدث عن نقاط الضعف المزعومة لدبابات أبرامز بناءً على الخبرة القتالية السابقة، مستشهداً بأمثلة على تدميرها في اشتباكات مع دبابات تي-72 السوفيتية وقاذفات القنابل المضادة للدبابات آر بي جي-7.

وأشار أيضًا إلى نقاط الضعف المحتملة في الإصدارات الأحدث من الدبابات الأمريكية – وهي محطة الطاقة المفتوحة التي تقع في الجزء الخلفي من الهيكل، وهي عرضة حتى لنيران المدافع الرشاشة DShK عيار 12.7 ملم.

بشكل عام، تسلط هذه التوصيات الضوء على العديد من التكتيكات الرئيسية. تتضمن إحداها تدمير أنظمة التوجيه والمدفع الرئيسي للدبابة أبرامز. وتنصح المهاجمين باستخدام الأسلحة الصغيرة أو الرشاشات ذات العيار الكبير لتعطيل نظام توجيه الدبابة لتقليل دقتها.

في حالة الاصطدام المباشر بالدبابة، يوصى بضرب الفجوة الموجودة أسفل المدفع بين الهيكل والبرج. وتعتبر هذه المنطقة أقل أماناً من أجزاء البرج الأخرى. أثناء الهجمات الأمامية، يوصى باستخدام صواريخ “كورنيت Kornet” الموجهة المضادة للدبابات ATGM. في الوقت نفسه، من غير المجدي ضرب الجزء الأمامي السفلي من الدبابة، لأنه محمي بشكل جيد للغاية.

تكتيك آخر يتضمن استهداف خزان الوقود الموجود على جانبي مقصورة السائق لإشعال الوقود والتسبب في حريق في المحرك واحتمال انفجاره. وفي الوقت نفسه، لوحظ أن M1A1 Abrams مزودة بنظام إطفاء الحرائق في حجرة المحرك.

بالنسبة للهجمات من الخلف، اقترح مؤلف الدليل استهداف حجرة المحرك أو حاوية الذخائر المعزولة في الجزء الخلفي من البرج، حيث كان يُنظر إلى تعطيل الذخيرة على أنه وسيلة لجعل الدبابة غير فعالة.

في حين أن هذه التوصيات والتكتيكات قدمت نظرة ثاقبة لنقاط الضعف المحتملة لدبابات M1 Abrams، كما كتب المراقبون، يجب الاعتراف بأن الفعالية الشاملة للدبابة تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك تدريب الطاقم والتضاريس وظروف التشغيل.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أنه على عكس الدبابات الروسية، حتى لو تم تدمير دبابة أبرامز، فمن المرجح أن يبقى الطاقم على قيد الحياة بسبب وجود عناصر الحماية الداخلية.

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2023-10-01 13:26:07
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم إلى قناتنا على واتس آب
زر الذهاب إلى الأعلى