الدفاع و الامن

فشل اختبار صاروخ ترايدنت النووي يلقي بظلال من الشك على الاستعداد العسكري البريطاني

موقع الدفاع العربي 3 مارس 2024: فشل اختبار صاروخ ترايدنت النووي للمرة الثانية على التوالي.  أثار هذا تساؤلات حول فعالية الردع النووي البريطاني ومدى جاهزية قواتها العسكرية، حسبما ذكرت مجلة Airforce Technology.

ظهرت تقارير في 21 فبراير 2024، تفيد بسقوط صاروخ نووي من طراز ترايدنت في المحيط الأطلسي بعد إطلاقه من غواصة البحرية الملكية HMS Vanguard أثناء الاختبار في 30 يناير 2024 قبالة سواحل فلوريدا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن حدوث ذلك كان أمرًا شاذًا، لكنها شددت على عدم وجود أي آثار على موثوقية النظام ومخزون صواريخ ترايدنت الأوسع.

من المتوقع أن تكلف صفقة وزارة الدفاع البريطانية مع شركة لوكهيد مارتن لبرنامج الصواريخ النووية Trident II D5 أعلى بكثير من التقديرات الأولية البالغة 205 مليار دولار أمريكي.

وبالنظر إلى التكلفة البالغة 17 مليون جنيه إسترليني (21.5 مليون دولار) لكل صاروخ ترايدنت، فإن هذه الاختبارات نادرة. وهذا هو ثاني فشل في اختبار ترايدنت لوزارة الدفاع خلال ثماني سنوات، بعد فشل إطلاق سابق في عام 2016.

وأفيد أن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس كان على متن سفينة HMS Vanguard في الوقت الذي تعطل فيه صاروخ ترايدنت.

ويلقي فشل ترايدنت الأخير بظلال من الشك على الخطط التي يدعمها النواب البريطانيون لإنفاق 40 مليار جنيه استرليني لتحسين الردع النووي.

صاروخ ترايدنت 2 دي 5

صاروخ ترايدنت 2 دي 5، المعروف أيضًا باسم ترايدنت دي 5LE (تمديد العمر)، هو صاروخ باليستي يُطلق من الغواصات (SLBM) تم تصنيعه من قبل شركة لوكهيد مارتن. يتم نشره حاليًا من قبل البحرية الأمريكية والبحرية الملكية.

مميزات الصاروخ:

• المدى: يصل إلى 7400 كيلومتر (4600 ميل)
• الحمولة: يصل إلى ثماني رؤوس حربية نووية من طراز W76 أو W88
• الدقة: احتمال الخطأ الدائري (CEP) أقل من 90 مترًا (300 قدم)
• الطول: 13.7 مترًا (45 قدمًا)
• القطر: 2.1 مترًا (7 أقدام)
• الوزن: 58000 كيلوجرام (128000 رطل)
• مراحل الصاروخ:

صاروخ ترايدنت 2 دي 5 هو صاروخ ثلاثي المراحل يُطلق من غواصات مغمورة. المرحلة الأولى هي معزز يعمل بالوقود الصلب يدفع الصاروخ للخروج من الماء. المرحلتان الثانية والثالثة عبارة عن صواريخ تعمل أيضًا بالوقود الصلب تدفع الصاروخ إلى هدفه.

أهمية الصاروخ:

يُعد صاروخ ترايدنت 2 دي 5 صاروخًا دقيقًا وقويًا للغاية، وهو جزء أساسي من قوى الردع النووية للولايات المتحدة والمملكة المتحدة. من المهم ملاحظة أن استخدام الأسلحة النووية سيكون له عواقب وخيمة، ويجب تجنب استخدامها بأي ثمن.

ظهرت المقالة فشل اختبار صاروخ ترايدنت النووي يلقي بظلال من الشك على الاستعداد العسكري البريطاني أولاً على موقع الدفاع العربي.

المصدر
الكاتب:نور الدين
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2024-03-03 12:13:00
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من Beiruttime اخبار لبنان والعالم

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading